تقارير و تحليلات

أكبر 10 ملاك أفراد في الأسهم السعودية يجنون 1.78 مليار ريال توزيعات نقدية في 2022

أكبر 10 ملاك أفراد في الأسهم السعودية يجنون 1.78 مليار ريال توزيعات نقدية في 2022

جنى أكبر عشرة ملاك أفراد في الأسهم السعودية 1.78 مليار ريال عوائد نقدية نظير استثماراتهم، خلال العام الماضي 2022، بمتوسط عائد 2 في المائة.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات "تداول"، بلغت قيمة ملكية أكبر عشرة ملاك أفراد في سوق الأسهم السعودية "السوق الرئيسة" نحو 89.77 مليار ريال "23.9 مليار دولار".
وأكبر عشرة ملاك أفراد في الأسهم السعودية بحسب الترتيب هم "الدكتور سليمان الحبيب "الحبيب"، الأمير الوليد بن طلال "المملكة"، خالد الراجحي "بنك البلاد، أسمنت العربية"، محمد السبيعي "المواساة"، ناصر السبيعي "المواساة"، سليمان السليم "المواساة"، حمد الصقري "وقت اللياقة"، عبدالرحمن الراجحي "بنك البلاد"، سليمان السيف "السيف غاليري"، حكمت الزعيم "كابلات الرياض".
ورغم تصدر الدكتور سليمان الحبيب قائمة أكبر عشرة ملاك أفراد، إلا أن الأمير الوليد بن طلال حصل على أعلى توزيعات نقدية بين الملاك العشرة، لتبلغ توزيعاته النقدية 854.5 مليون ريال خلال العام الماضي، بعد إعلان شركة المملكة عن توزيعات بواقع 28 هللة للسهم الواحد وبعائد يمثل نحو 3.3 في المائة.
وحققت شركة المملكة القابضة في عام 2022 أرباحا قياسية بحسب البيانات المتوافرة منذ عام 2005، حيث حققت الشركة 6.96 مليار ريال بنمو 5.8 مرة عن عام 2021.
وبينت الشركة أن سبب الارتفاع في صافي الربح بشكل رئيس يعود إلى مكاسب من بيع نصف حصة الشركة في شركة زميلة، إضافة إلى الارتفاع في إيرادات الفنادق والإيرادات التشغيلية الأخرى.
وفي المرتبة الثانية، جاء الدكتور سليمان الحبيب، بعد إعلان مجموعة سليمان الحبيب الطبية توزيعات نقدية تقدر بنحو 3.48 ريال للسهم، حيث مثلت حصته 487.6 مليون ريال، ليبلغ العائد النقدي للتوزيعات نحو 1.2 في المائة.
وحققت المجموعة أرباحا قياسية العام الماضي، ما أعطاها مرونة في زيادة التوزيعات المقدمة لمستثمريها، إذ نمت الأرباح 20 في المائة تقريبا لتصل إلى 1.65 مليار ريال.
في المرتبة الثالثة جاء خالد الراجحي، الذي يمتلك أسهما في بنك البلاد وكذلك أسمنت السعودية، حيث حصل على توزيعات نقدية بواقع 78.8 مليون ريال، منها 44.55 مليون ريال نصيبه من توزيعات بنك البلاد، ونحو 34.21 مليون ريال من خلال توزيعات "أسمنت السعودية".
ورابعا، حمد الصقري الذي يملك أسهما مباشرة في شركة لجام للرياضة "وقت اللياقة" بنسبة 51.11 في المائة، حيث حصل على توزيعات نقدية بلغت 70.95 مليون ريال بعائد يقدر بنحو 2.4 في المائة.
جاء بعد ذلك ملاك شركة المواساة للخدمات الطبية وهم "محمد السبيعي، ناصر السبيعي، سليمان السليم"، بعدما حصلوا على توزيعات نقدية تقدر بنحو 52.5 مليون ريال لكل منهم، وذلك بعد إعلان الشركة توزيعات نقدية بواقع ثلاثة ريالات للسهم الواحد بعائد نقدي يقدر بـ1.2 في المائة.
وحققت شركة المواساة أرباحا قياسية العام الماضي بعد بلوغ الأرباح 599 مليون ريال بنسبة نمو 9.5 في المائة، لتستمر الشركة في زيادة توزيعاتها السنوية للمستثمرين للعام السابع على التوالي.
وفي المرتبة الثامنة، جاءت حكمت الزعيم بنحو 50.5 مليون ريال عبر امتلاك أسهم في "كابلات الرياض" التي أوصت بتوزيع 1.5 ريال للسهم عن العام الماضي.
وتاسعا، سليمان السيف الذي حصل على توزيعات نقدية بقيمة 43.75 مليون ريال من خلال أسهمه في "السيف غاليري"، وفي المرتبة العاشرة عبدالرحمن الراجحي الذي حصل على توزيعات بقيمة 33.35 مليون ريال من خلال حصته في بنك البلاد.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات