تقارير و تحليلات

تطبيقات التوصيل ترفع أسعار الوجبات بنسب تصل إلى 24 % عن المطاعم

تطبيقات التوصيل ترفع أسعار الوجبات بنسب تصل إلى 24 % عن المطاعم

ترتفع أسعار الوجبات في المطاعم على تطبيقات التوصيل العاملة في السعودية، بنسب تصل إلى 24 في المائة، علما بأن الأسعار المرصودة للوجبة لا علاقة لها برسوم التوصيل.
ووفقا لمسح أعدته وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، جاء تطبيقا هنقرستيشن وذا شيفز أعلى الأسعار بزيادة 24 في المائة عن أسعار الوجبات نفسها في المطاعم.
وجاءت خلفهما تطبيقات جاهز وتو يو وشقردي بارتفاع 23 في المائة عن أسعار المطاعم، ثم تطبيق مرسول بارتفاع 22 في المائة. على الجانب الآخر، يوجد تطبيق واحد يرفع الأسعار بمعدل بسيط "1 في المائة" هو "مستر مندوب".
واستند مسح "الاقتصادية" إلى أسعار 60 وجبة من بين الأكثر شعبية لعشرة مطاعم منتشرة في السعودية.
وعلى سبيل المثال، تباع وجبة "فروج شوي منزلي" لدى مطعم الطازج بـ150 ريالا، بينما يبلغ سعرها لدى تطبيقي مرسول وتو يو 175 ريالا بزيادة 17 في المائة عن سعر المطعم، كما أن سعرها لدى تطبيق هنقرستيشن 209 ريالات بارتفاع 39 في المائة.
كذلك تباع وجبة "مسحب عشر قطع" لدى مطعم البيك بسعر 17 ريالا، فيما سعرها لدى تطبيقي جاهز وتو يو هنقرستيشن بـ21 ريالا بزيادة 24 في المائة عن سعر المطعم، بينما يبلغ سعرها 20.5 ريال لدى تطبيق ذا شيفز بارتفاع 21 في المائة، ثم تطبيق مرسول يبيعها بـ19 ريالا بزيادة 12 في المائة عن سعر المطعم.
ويبيع مطعم بيت الشاورما وجبة "عربي دجاج" بسعر 20 ريالا، فيما يبيعها تطبيق جاهز وتو يو وهنقرستيشن ومرسول وشقردي وذا شيفز بـ24 ريالا، بزيادة 20 في المائة عن سعر المطعم.
ويبلغ سعر وجبة "تنوري ساندوتش" لدى مطعم شاورمر 17 ريالا، بينما يبلغ سعرها 23 لدى تطبيقات جاهز وتو يو وهنقرستيشن ومرسول وشقردي وذا شيفز، بزيادة 35 في المائة عن سعر المطعم.
كما يتم بيع مشروب البيبسي بضعف سعره لدى المطعم، حيث يبلغ سعره لدى "بيت الشاورما" أربعة ريالات، بينما تبيعه التطبيقات نفسها بسعر ثمانية ريالات.
وكما يبلغ سعر وجبة "كودو دجاج" لدى مطعم كودو 26 ريالا، بينما يبلغ سعرها 32 ريالا لدى تطبيقات جاهز وتو يو وهنقرستيشن ومرسول وشقردي وذا شيفز، بزيادة 23 في المائة عن سعر المطعم.
ويباع "ساندوتش صدر دجاج مشوي" لدى مطعم سلطان دي لايت بسعر 17 ريالا، فيما سعره 22 ريالا لدى تطبيقات جاهز وتو يو وهنقرستيشن ومرسول وذا شيفز، بزيادة 29 في المائة عن سعر المطعم.
كما تباع وجبة "صندوق الشواء ست قطع" لدى مطعم برغرايززر بسعر 99 ريالا، فيما سعرها 129 ريالا لدى تطبيقات جاهز وتو يو وهنقرستيشن ومرسول وذا شيفز وشقردي، بزيادة 30 في المائة عن سعر المطعم.
ويبلغ سعر وجبة "سنجل هامبرغيني" لدى مطعم هامبرغيني 14 ريالا، بينما يبلغ سعرها 17 ريالا لدى تطبيقات جاهز وتو يو وهنقرستيشن ومرسول وذا شيفز، بزيادة 21 في المائة عن سعر المطعم.
ويبيع مطعم هرفي وجبة "بريوش دجاج" بسعر 26 ريالا، بينما سعرها 33 ريالا لدى تطبيقات جاهز وتو يو وهنقرستيشن ومرسول وذا شيفز، بزيادة 27 في المائة عن سعر المطعم.
وأخيرا، مطعم مايسترو الذي يبيع بيتزا مارغريتا كبيرة بسعر 30 ريالا، فيما تبيعها تطبيقات جاهز وتو يو وهنقرستيشن ومرسول وذا شيفز بـ36 ريالا، بزيادة 20 في المائة عن سعر المطعم.
منهجية المسح
استند المسح إلى رصد أسعار 60 وجبة واسعة الانتشار موزعة على عشرة مطاعم، عبر مقارنة سعر الوجبة على الموقع الإلكتروني وتطبيقات المطاعم ذاتها، ومن ثم مقارنتها بأسعار الوجبات نفسها على تطبيقات توصيل الطعام، بدون احتساب رسوم التوصيل.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات