تقارير و تحليلات

23 مليار ريال الصادرات السعودية غير النفطية خلال يناير .. 31 % للإمارات والهند

23 مليار ريال الصادرات السعودية غير النفطية خلال يناير .. 31 % للإمارات والهند

بلغت صادرات السعودية غير النفطية خلال يناير الماضي من العام الجاري 22.98 مليار ريال "يعادل 6.13 مليار دولار"، لتشكل نحو 22 في المائة من إجمالي صادرات المملكة لتلك الفترة.
وسجلت الصادرات غير النفطية تراجعا 6.7 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من 2022 البالغة 24.64 مليار ريال "يعادل 6.57 مليار دولار"، فيما تراجعت مقارنة مع شهر ديسمبر السابق له بنحو 2.7 في المائة.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في "الاقتصادية"، استند إلى بيانات رسمية، يعد التراجع في يناير هو الثالث على أساس سنوي، وذلك للمرة الأولى منذ النصف الأول من عام 2020.
يأتي ذلك وسط ما يشهده الاقتصاد العالمي من تشديد في السياسات المالية وارتفاع في معدلات التضخم، فيما ترجح بعض المؤسسات الدولية أن ينمو الاقتصاد العالمي بأبطأ وتيرة منذ الثمانينيات خلال العام الجديد.
وصادرات السعودية غير النفطية في يناير تعد الأدنى منذ نوفمبر الماضي، فيما تقل بنحو 25 في المائة عن الرقم القياسي الشهري المسجل في يونيو الماضي البالغ 30.7 مليار ريال "8.2 مليار دولار".
وبحسب الرصد، فإن صادرات السعودية غير النفطية مقسمة إلى تسعة مصادر رئيسة، وهي "المنتجات الكيماوية، مصنوعات اللدائن والمطاط، مصنوعات المعادن، معدات النقل، الآلات والمعدات الكهربائية، المنتجات الحيوانية، المواد الغذائية والمشروبات، مصنوعات الورق، واللؤلؤ والأحجار الكريمة".
وتشكل المنتجات الكيماوية وكذلك مصنوعات اللدائن والمطاط نحو 31 و26 في المائة من السلع المصدرة خلال يناير الماضي، حيث بلغت صادراتهما نحو 7.03 و5.99 مليار ريال على التوالي.
وتراجعت صادرات المنتجات الكيماوية 6.4 في المائة، بينما انخفضت صادرات اللدائن والمطاط ومصنوعاته 24 في المائة.
وتأتي معدات النقل للطائرات والبواخر ثالث الأقسام بصادرات بلغت قيمتها 2.04 مليار ريال، مسجلة تراجعا سنويا بواقع 6.8 في المائة.
وقدرت صادرات المعادن العادية ومصنوعاتها بنحو 1.86 مليار ريال، ليسجل هذا القسم نموا خلال الشهر بنحو 5.2 في المائة.
وتصدرت الإمارات وجهة الصادرات غير النفطية السعودية بنسبة 20.2 في المائة من الإجمالي، وبقيمة 4.63 مليار ريال، مسجله نموا سنويا بلغ 13.2 في المائة.
وحلت ثانيا الهند التي شكلت 11.2 في المائة من الصادرات غير النفطية بقيمة 2.58 مليار ريال، مسجله نموا سنويا بلغ 36.8 في المائة، لتشكل مع الإمارات 31 في المائة من الإجمالي.
وفي المرتبة الثالثة تأتي الصين بقيمة 2.4 مليار تعادل 10.3 في المائة من الصادرات، حيث تراجعت القيم بنحو 15.8 في المائة على أساس سنوي.
وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات