أخبار اقتصادية- عالمية

بعد انخفاض الطلب على لقاح كورونا .. تراجع أرباح "بيونتيك" في 2022

بعد انخفاض الطلب على لقاح كورونا .. تراجع أرباح "بيونتيك" في 2022

حققت شركة تصنيع اللقاحات الألمانية "بيونتيك" أرباحا بمليارات اليورو العام الماضي، وتعتزم الآن زيادة تطوير علاجات ضد السرطان، على خلفية تراجع الإيرادات من لقاح كورونا، وأعلنت الشركة اليوم الاثنين، أنه في 2022 بلغ إجمالي إيرادات الشركة 17.3 مليار يورو بعد تسجيل أرباح بـ 19 مليار يورو في 2021.

وسجلت الشركة صافي أرباح 9.4 مليار يورو، وبالتالي أقل بقليل من 2021، التي سجلت فيها 10.3 مليار يورو، وفي 2023 تتوقع الشركة أن تحقق مبيعات اللقاحات 5 مليارات يورو.

وفي 2021 أنتجت "بيونتيك" وشريكتها الأمريكية "فايزر" 2.6 مليار جرعة من لقاحات كورونا، وفي العام الماضي تم إنتاج 2 مليار جرعة فقط، وإلى جانب لقاحات كورونا، تجري "بيونتيك" أيضا أبحاثا حول علاج مناعي لأمراض معدية وأمراض المناعة الذاتية وكذلك السرطان بناء على تقنية الرنا المرسال.

وبالنسبة للمنتجات المستقبلية الخاصة بالأورام، تعتزم الشركة إنشاء منظمة مبيعات في أمريكا وأوروبا ومناطق أخرى محددة هذا العام والعام المقبل.

وبوجه عام تخطط الشركة لاستثمارات في البحث والتطوير تتراوح بين 2.4 و 2.6 مليار يورو في 2023، كما تعتزم الشركة تخصيص جزء آخر من الأرباح لبرنامج جديد لإعادة شراء الأسهم، حيث تسعى الشركة للحصول على إذن لتحقيق ذلك بما يصل إلى نصف مليار يورو حتى نهاية هذا العام.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية