أخبار اقتصادية- عالمية

المعيشة في الاتحاد الأوروبي قاسية .. الطاقة والرهن العقاري السبب

المعيشة في الاتحاد الأوروبي قاسية .. الطاقة والرهن العقاري السبب

أظهر استطلاع أجرته المفوضية الأوروبية ونشر اليوم الإثنين، أن نحو نصف الأشخاص في الاتحاد الأوروبي وأيسلندا والنرويج قلقون من قدرتهم على سداد الفواتير.

ووجد الاستطلاع أن تغطية تكاليف الرهن العقاري والنقل إلى العمل أصاب 48 % من المستطلعة آراؤهم بالقلق، فيما استخدم 37 % من المشاركين مدخراتهم لتغطية النفقات.

وارتفع التضخم في الاتحاد الأوروبي بعد جائحة كوفيد-19 وفيما بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي ارتبط بزيادة تكاليف الإنتاج والغذاء والطاقة.

واعتبر كثيرون أن التراجع السريع في شحنات الغاز الروسي لدول الاتحاد الأوروبي انتقاما من العقوبات التي فرضها التكتل على روسيا بعد غزو موسكو على أوكرانيا، تسبب في ارتفاع أسعار الطاقة وأدى إلى مخاوف من الركود.

وفي محاولة للسيطرة على التضخم ردا على ذلك، قام البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة. ونتيجة لذلك، تحدث 10 % من المشاركين في الاستطلاع عن زيادة في الرهن العقاري بسبب أسعار الفائدة المتغيرة.

وأدى تأثير ارتفاع أسعار الطاقة على تكلفة المعيشة في الاتحاد إلى أن 71 % من الناس يحاولون تقليل استهلاكهم في المنزل، وقال 28 % من الناس إنهم غيروا استخدامهم لوسائل النقل.

وتمت الدراسة التي أجريت عبر الهاتف، في تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر 2022. وجرى استخدام عينة من ألف شخص لكل بلد باستثناء في لوكسمبورج ومالطا وقبرص وأيسلندا حيث جرى الاستعانة بعينة من 500 شخص.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية