أخبار اقتصادية- محلية

"موديز" تعدل نظرتها لـ"صندوق الاستثمارات" إلى إيجابية .. قوة ائتمانية متينة وواقع سيولة ممتاز

"موديز" تعدل نظرتها لـ"صندوق الاستثمارات" إلى إيجابية .. قوة ائتمانية متينة وواقع سيولة ممتاز

عدلت وكالة موديز النظرة المستقبلية لصندوق الاستثمارات العامة من مستقرة إلى إيجابية، مشيرة إلى أن التصنيف يتوافق مع إجراء التصنيف السيادي للسعودية ويعكس الروابط الائتمانية القوية بين المملكة والصندوق.
ويعكس التصنيف الجدارة الائتمانية المستقلة لصندوق الاستثمارات العامة، كما يبينه التقييم الأساسي BCA في الفئة a1 المقترنة بمستوى عال جدا من الترابط بين المملكة والصندوق والاحتمال العالي جدا المتعلق بتقديم المملكة دعما استثنائيا للصندوق عند الاقتضاء.
وأكدت وكالة موديز أيضا تصنيف المقياس المحلي لصندوق الاستثمارات العامة في الفئة Aaa.sa.
ولا يزال الصندوق يستفيد من مساهمات المملكة، سواء كانت نقدية أو من خلال تحويل الأصول، وهو يشكل أحد أهم الكيانات في السعودية من أجل تنفيذ "رؤية 2030".
ويعكس التقييم الائتماني الأساسي BCA في الفئة a1 لصندوق الاستثمارات العامة امتلاك الصندوق نقاط قوة ائتمانية أساسية متينة جدا تؤدي، عند ربطها بمنهجية تصنيف الشركات الاستثمارية القابضة والتكتلات.
وتراعي النتيجة عوامل مثل نطاق الصندوق الواسع الذي بلغ مجموع أصوله 1.39 تريليون ريال (370 مليار دولار) في كانون الأول (ديسمبر) 2021 استنادا إلى البيانات المالية المستقلة و2.54 تريليون ريال (677 مليار دولار) في ديسمبر 2021 استنادا إلى البيانات المالية الموحدة، والمدعوم بتدفق منتظم لمداخيل التوزيعات وحافظة استثمار عالية الجودة.
وثاني هذه العوامل، تنويع القطاعات من خلال الاستثمارات في عدد من القطاعات المختلفة على المستويين المحلي والدولي، علاوة على الواقع المالي القوي جدا يتسم برافعة مالية منخفضة جدا وتغطية للفوائد عالية جدا، ورابعها واقع السيولة الممتاز.
وتتوقع الوكالة أن يحافظ الصندوق على أرصدة نقدية كبيرة، إضافة إلى عدم سحب التدفق النقدي المحتجز لتمويل استحواذات واستثمارات محتملة.
ويأتي ذلك بالتزامن مع تعديل وكالة موديز النظرة المستقبلية لكل من شركة أرامكو السعودية وأربع شركات أخرى من مستقرة إلى إيجابية.
وأكدت وكالة موديز أيضا تصنيف المقياس المحلي على المدى الطويل لشركة أرامكو السعودية في الفئة Aaa.sa.
ويعكس تصنيف الشركة في الفئة A1 نطاقها التشغيلي الواسع والتكامل الكبير لعملياتها الخاصة بالتكرير والكيميائيات والتسويق ومرونتها المالية القوية نظرا لهيكلها المنخفض التكلفة ورافعتها المالية المنخفضة مقارنة بالتدفقات النقدية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية