أخبار اقتصادية- عالمية

محادثات لاستحواذ «يو بي إس» جزئيا أو كليا على «كريدي سويس»

محادثات لاستحواذ «يو بي إس» جزئيا أو كليا على «كريدي سويس»

يجري بنك "يو إس بي" أكبر المصارف السويسرية محادثات للاستحواذ على كريدي سويس بالكامل أو بشكل جزئي، بحسب تقرير نشر في صحيفة "فايننشيال تايمز".
ويتجه مجلسا الإشراف والمراقبة لدى المصرفين وهما أكبر مصرفين في سويسرا للاجتماع بشكل منفصل لإجراء مشاورات بهذا الخصوص خلال عطلة نهاية الأسبوع.
وأبلغت الهيئات الإشرافية السويسرية نظيرتها الأمريكية والبريطانية أن اندماج المصرفين يمثل "الخطة أ". وردا على سؤال عن تقرير الصحيفة، قال كل من مصرف "يو بي إس" و"كريدي سويس" أمس إنهما لن يعلقا.
وتابعت "فاينانشيال تايمز" أنه ليس هناك ما يضمن أنه سيتم التوصل إلى اتفاق، وفقا لـ"الألمانية". يشار إلى أن مصرف "كريدي سويس"، عانى في الفترة الماضية فقدانا كبيرا في ثقة المودعين، وفي أعقاب ذلك عرض البنك الوطني السويسري (البنك المركزي) عليه قروضا تصل إلى 50 مليار فرنك (51 مليار يورو).
ويسعى البنك المركزي وهيئة الرقابة المالية والحكومة إلى منع وقوع أزمة مصرفية عامة. وأوضحت الصحيفة أنه في حال إتمام الصفقة فإنها ستحدث أكبر تداعيات ناجمة عن عملية اندماج مصرفي في أوروبا منذ الأزمة المالية. وذكرت "فاينانشيال تايمز" أن البنك المركزي السويسري وهيئة الرقابة على السوق المالية السويسرية (فاينما) يتوليان تنظيم هذه المحادثات من أجل تعزيز الثقة بالقطاع المصرفي في البلاد. وأفاد تقرير الصحافي بأن المشاورات ستشمل بحث خيارات أخرى، مشيرا إلى أن البنك المركزي السويسري يسعى إلى التوصل إلى حل غير معقد قبل فتح الأسواق غدا.
وذكرت الصحيفة أن البنك المركزي البريطاني (بنك أوف إنجلترا) ومجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) رفضا التعليق على المحادثات.
وكان سعر سهم "كريدي سويس" قد انخفض إلى أدنى مستوى له، وذلك بعد أن أعلن أكبر مستثمر في البنك استبعاده توفير مزيد من رأس المال، الأمر الذي جعل البنك لا يزال يكافح مع سحب الأموال.
ومن شأن عملية الاندماج الكامل أن تؤدي إلى إنشاء واحدة من أكبر المؤسسات المالية في أوروبا، إذ إن إجمالي ميزانية مصرف "يو بي إس" كانت قد وصلت في 2022 إلى ما يعادل 1030 مليار يورو فيما وصل إجمالي ميزانية "كريدي سويس" إلى ما يعادل 535.44 مليار يورو.
وكان مصرف "يو بي إس" قد حقق في العام الماضي أرباحا بقيمة 7.07 مليار يورو، وفي المقابل سجل "كريدي سويس" خسائر بقيمة تعادل 7.4 مليار يورو. وكان إجمالي مسحوبات عملاء "كريدي سويس" وصل في العام المالي الماضي إلى نحو 123 مليار فرنك سويسري، وتقلصت قيمة البنك في البورصة في الـ 12 شهرا الماضية بمقدار نحو الثلثين إلى نحو تسعة مليارات فرنك، بينما كانت قيمته في البورصة في فترات الازدهار في العقد الأول من القرن الحالي تجاوزت 110 مليارات فرنك.
وكان محللون من "جي بي مورجان" قد طرحوا فكرة استحواذ يو إس بي على كريدي سويس، معتبرين أنها السيناريو "الأكثر ترجيحا".
وكثيرا ما تبرز فكرة اندماج أكبر البنوك السويسرية لكنها ترفض عموما على خلفية المنافسة ومخاطر ذلك على استقرار النظام المالي السويسري، بالنظر إلى حجم البنك الذي سينجم عن ذلك الاندماج.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية