أخبار اقتصادية- عالمية

تمديد اتفاق تصدير الحبوب من البحر الأسود .. وروسيا تؤكد: وافقنا على 60 يوما فقط

تمديد اتفاق تصدير الحبوب من البحر الأسود .. وروسيا تؤكد: وافقنا على 60 يوما فقط

مدد اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود، بعد أن كان من المقرر أن ينتهي أمس، بعد محادثات استمرت أياما توسطت فيها تركيا لتمديد الاتفاق.
وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأمم المتحدة أمس تمديد الاتفاقية الدولية بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية المبرمة في تموز (يوليو) 2022 لتخفيف أزمة الغذاء العالمية الناجمة عن الحرب الروسية - الأوكرانية.
وبحسب "الفرنسية"، رحبت كييف على الفور بالتمديد قائلة، "إنه تم التفاوض على مدة 120 يوما". لكن الرئيس التركي والأمم المتحدة لم يعلنا فترة زمنية، في حين قالت روسيا "إنها وافقت على تمديد الاتفاقية 60 يوما فقط".
وقال أردوغان في خطاب متلفز "بعد محادثات مع الجانبين، ضمنا تمديد الاتفاقية التي كان يفترض أن تنتهي اليوم الموافق 19 آذار (مارس)".
وسبق أن أعربت أنقرة عن رغبتها في أن يكون التمديد لمدة 120 يوما، فيما أصرت روسيا على رغبتها في أن تكون الفترة 60 يوما فقط.
من جهته، قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في بيان "تم تمديد مبادرة حبوب البحر الأسود المبرمة في إسطنبول في 22 يوليو 2022".
ورحب أولكسندر كوبراكوف وزير البنى التحتية الأوكرانية بالإعلان، مشيرا إلى أن الاتفاق مدد لفترة 120 يوما.
وكتب على تويتر "مددت مبادرة حبوب البحر الأسود لفترة 120 يوما".
وأضاف في منشور على فيسبوك "يكمن التحدي الرئيس في تسريع عمليات تفتيش السفن في تركيا. سيسمح ذلك للعالم بالحصول على مزيد من المنتجات الزراعية الأوكرانية. كما نواصل العمل لإضافة موانئ في منطقة ميكولايف إلى مبادرة الحبوب وتوسيع نطاق البضائع".
لكن ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية قالت في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "إنترفاكس" أمس، "نرى تقارير من أطراف في اتفاقية الحبوب تفيد بتمديد الاتفاق لمدة 120 يوما. قلنا مرارا.. إن الجانب الروسي أخطر جميع أطراف الاتفاقية بأنه يمددها لمدة 60 يوما".
وشدد أردوغان على أن "هذه الاتفاقية لها أهمية بالغة لإمدادات الغذاء العالمية"، مضيفا "أشكر روسيا وأوكرانيا اللتين لم تدخرا جهدا من أجل تمديد جديد، كما أشكر الأمين العام للأمم المتحدة".
في يوليو 2022، وقعت أوكرانيا وروسيا، برعاية تركيا والأمم المتحدة، مبادرة حبوب البحر الأسود التي خففت أزمة الغذاء العالمية الناتجة عن الحرب في أوكرانيا من خلال السماح بتصدير ما يقرب من 25 مليون طن من الذرة والقمح وحبوب أخرى. ووفق بنودها، كان من المقرر أن تمدد الاتفاقية تلقائيا للفترة نفسها "120 يوما"، "ما لم يخطر أحد الطرفين الآخر بنيته في إنهائها أو تعديلها".
وتم تمديدها في نوفمبر لمدة 120 يوما حتى السبت 18 مارس الساعة 23:59 بتوقيت إسطنبول "20:59 بتوقيت جرينتش".
لكن في 13 مارس، أشارت روسيا إلى أنها قبلت فقط تمديدها 60 يوما على خلفية عدم رضاها عن تطبيق اتفاقية ثانية تهدف إلى تسهيل صادرات الأسمدة الروسية.
نظريا، لا تندرج صادرات الأسمدة الضرورية للزراعة العالمية في لوائح العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا منذ بداية الحرب، لكن تصديرها مجمد عمليا.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية