default Author

طاقة النفايات

|

النفايات، رغم ما توحي به هذه الكلمة عند سماعها من شعور بالاشمئزاز، إلا أنها تعد ثروة لو تم استغلالها بالشكل الصحيح، فهي من الأشياء الملازمة للبشر، فكل ما تكاثر البشر وزاد نشاطهم تضاعفت النفايات والقمامة، والتخلص منها مكلف للغاية، لدرجة أنه أحد التكاليف الأساسية لأي بيت أو منشأة في الدول الغربية. والنفايات هي مجمل مخلفات الأنشطة الإنسانية المنزلية والزراعية والصناعية والإنتاجية، أي كل المهملات المتروكة في مكان ما، ويهدد إهمالها الصحة والسلامة العامة!
ويتم إنتاج أكثر من 400 مليون طن من البلاستيك في جميع أنحاء العالم كل عام، وهو تقريبا الوزن نفسه للبشرية جميعا. اليوم، ينتهي المطاف بنحو 85 في المائة في مكب النفايات أو تضيع في البيئة حيث ستبقى لمئات، وربما لآلاف الأعوام، وأحد أبرز الحلول المبتكرة التي توصلت إليها بعض الدول للتخلص من النفايات وتخفيف التلوث البيئي والتقليل من انبعاثاث غازات الاحتباس الحراري، هو تحويلها إلى طاقة!
يقول البروفيسور إروين ريزنر أستاذ الطاقة والاستدامة في جامعة كامبريدج، إن حاويات النفايات البلاستيكية يمكن أن تكون حقولا للنفط في المستقبل، ويعد البلاستيك بالذات شكلا آخر من أشكال الوقود، فهو غني بالطاقة والمركبات الكيميائية، التي نريد أن نطلق العنان لها!
أنشأت عديد من الدول والمدن محطات لتوليد الكهرباء أو الحرارة عن طريق الحرق المباشر للنفايات الصلبة. كما فعلت فيينا في محطتها الشهيرة المميزة باللونين الفضي والذهبي كمعلم من معالم المدينة التي تقوم بحرق 250 ألف طن من نفايات القطاع السكني كل عام، وينتج عنها 120 ألف ميجاواط/ساعة من الكهرباء، و500 ألف ميجاواط/ساعة على شكل تدفئة مركزية، وستة آلاف طن من الحديد الذي يمكن إعادة تدويره، ويستفيد منه 60 ألف بيت في فيينا في التدفئة.
أما في أوساكا في اليابان، بلاد الغرائب، فتعتقد لأول وهلة حين ترى محطة تحويل القمامة أنك في مدينة ملاه، حتى إن السياح يعدونها معلما من معالم اليابان لا بد من زيارته، وتنتج محطة "مياشيما" 32 ألف كيلوواط من الكهرباء من حرق 330 ألف طن من النفايات الصلبة.
أما محطة فانكوفر في كندا فتحرق 260 ألف طن من النفايات سنويا، وتولد كهرباء تكفي لـ16 ألف بيت. وتحقق البلدية إيرادات قدرها ثمانية ملايين دولار كندي سنويا من مبيعات الكهرباء و300 ألف دولار من بيع الحديد والمعادن الأخرى. وهناك عشرات المدن العالمية التي لديها محطات مماثلة.

إنشرها