ثقافة وفنون

قراءات

قراءات

قراءات

قراءات

غرفة الأعاجيب

تيلما أم عزباء، كثيرة المشاغل. في أحد الأيام يتعرض ابنها الحبيب لويس لحادث سير فتنقلب حياتهما بطريقة درامية. يدخل لويس في غيبوبة طويلة وتعيش أمه في حالة من الضياع والشعور بأنها خذلت ابنها. وينتابها شعور أن عليها فعل شيء لتساعد ابنها على أن يرجع من الغيبوبة. تعثر في غرفته على قائمة أمنيات كتبها وكان يرغب في تحقيقها خلال حياته. تقرر تيلما أنها تستطيع التقرب من ابنها بأن تحقق أحلامه، فتقرر خوض مغامرة عيش تلك الأمنيات بدلا عنه، لتحكي له وقائعها، على أمل أن يساعده ذلك على المقاومة والاستمرار في الحياة. هكذا تعيش تيلما مغامرة حياتها الكبرى. يدفعها إلى ذلك حبها لابنها ورغبتها الشديدة في تحقيق أحلامه. وبمساعدة ممرضة لويس في المستشفى تعرض تيلما لابنها في غرفته فيديوهات سجلتها من مغامراتها لتحقيق أمنيات ابنها.

إما


غالبا ما ننظر إلى رواية "إما" على أنها من أكثر أعمال جين أوستن كمالا، بسبب شخصية بطلتها، صاحبة العيوب والسحر الأخاذ في الوقت ذاته. وبسبب الحس الفكاهي لشخصية بطلة الرواية، خاصة عندما تسبب إلى نفسها قدرات خاصة في فهم العلاقات بين الأشخاص. ففي هذه الرواية، كما في رواياتها الأخرى، تظهر قدرة أوستن على فهم النفس الإنسانية، ما جعل رواياتها قادرة على تخطي الزمن والبقاء حاضرة ويعاد طبعها. "إما وودهاوس" فتاة جميلة وذكية وغنية وعزباء تعيش حياة سعيدة، وتصر على أن "لا حاجة بها إلى الحب أو الزواج"، لكن في الوقت نفسه، لا شيء يسعد إما أكثر من التدخل في الحياة العاطفية للآخرين. وعندما تتجاهل تحذيرات صديقها المخلص مستر نيتلي، وتحاول إيجاد زوج مناسب للفتاة التي ترعاها "هارييت سميث" تنكشف خطتها وتنقلب الأحداث بطريقة لم تكن تتوقعها أبدا.


التناص في الشعر العربي

نقرأ من مقدمة الكتاب الصادر عن دار التنوير حديثا، "إن في شعر أبي تمام حبيب بن أوس الطائي (ت 231هـ) تقريبا ما يثير الاتفاق والاختلاف على السواء، ومع ذلك فإن بائيته في فتح عمورية:
السيف أصدق أنباء من الكتب
في حده الحد بين الجد واللعب
حظيت بمكانة خاصة عند مؤيديه ومعارضيه معا، ما أتاح لها أن تكون إحدى عيون الشعر العربي على مر العصور، وموضع افتنان عند كثير من شعراء الأدب العربي وكتابه بمختلف عصوره تقريبا، الذين راحوا يتفاعلون معها في مساحة مكانية تكاد تشمل الوطن العربي كله، ومساحة زمانية شملت معظم عصور الأدب العربي، ما شكل لها سياقا تناصيا متميزا، وحقق لها تواصلا فنيا مميزا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من ثقافة وفنون