تقارير و تحليلات

23 شركة سعودية مدرجة مصنفة .. 74 % تتمتع بقدرة عالية على السداد وواحدة بمخاطر مرتفعة

23 شركة سعودية مدرجة مصنفة .. 74 % تتمتع بقدرة عالية على السداد وواحدة بمخاطر مرتفعة

في الوقت الذي تتجه بعض الشركات والبنوك السعودية المدرجة في سوق الأسهم إلى الاستدانة، سواء عن طريق الحصول على قروض أو إصدار صكوك وسندات، بهدف توفير السيولة اللازمة لأعمالها، تظهر أهمية التصنيفات الائتمانية كونها أحد أهم المعايير في تحديد العائد المطلوب دفعه من تلك الشركات للدائنين أو المقرضين مقابل درجة المخاطر التى سيتحملونها.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات وكالات التصنيف الائتماني العالمية الأشهر "موديز وفيتش وستاندرد آند بورز"، حصلت 23 شركة وبنكا مدرجا في سوق الأسهم السعودية على تصنيفات ائتمانية، 74 في المائة منها "17 شركة وبنكا" حاصلة على تصنيف بين A1 وA2 وA3، بما يضعها ضمن التصنيف الاستثماري للديون طويلة الأجل، ويعني قدرتها العالية على السداد.
بينما 22 في المائة من الشركات الحاصلة على تصنيف ائتماني (خمس شركات وبنوك) لديها تصنيفات تراوح بين Baa1 وBaa2 وBaa3، ما يضعها ضمن التصنيف الاستثماري للديون طويلة الأجل، ويعني قدرة كافية على السداد.
إلا أن شركة واحدة وهي "ميدغلف" لديها تصنيف B1، أي أنها تقع ضمن التصنيف المضاربي للديون طويلة الأجل، كما أن لديها احتمالية عالية بعدم السداد، وفق تصنيف وكالة موديز للتصنيف الائتماني.
وخلال مارس الجاري، خفضت "موديز" تصنيف "ميدغلف" من Ba2 إلى B1 نتيجة تراجع كفاية رأس المال وحالة عدم اليقين التي تحيط بقدرة الشركة على استعادة مستويات رأس المال والمحافظة عليها بما يزيد من هامش الملاءة التنظيمية المطلوب.
وحصلت جميع الشركات ذات التصنيف الائتماني على نظرة مستقبلية مستقرة، باستثناء "ميدغلف"، التي وضعت الوكالة تصنيفها قيد المراجعة.
وكلما ارتفع التصنيف الائتماني قلت مخاطر أو احتمالات عدم السداد، وعليه ستكون الشركة أو البنك الحاصل على التصنيف مطالبا بدفع عائد أو فائدة أقل للمقرضين أو الدائنين، والعكس في حالة التصنيف الائتماني المنخفض، الذي يمثل مخاطر مرتفعة بعدم القدرة على السداد، وبالتالي تصبح الشركة أو البنك الحاصل على التصنيف مطالبا بدفع عائد أو فائدة مرتفعة مقابل المخاطر الأعلى، التي سيتحملها الدائن أو المقرض.
وحصلت كل من: أرامكو السعودية، كهرباء السعودية، سابك، إس تي سي، مصرف الراجحي، والبنك الأهلي على أعلى تصنيف بين الشركات المدرجة عند A1.
وخلفها بنك الرياض، "السعودي الفرنسي"، و"العربي الوطني" بتصنيف A2، ثم بنك البلاد، "السعودي للاستثمار"، "التعاونية"، "جزيرة تكافل"، "ولاء"، "الإعادة السعودية"، "تكافل الراجحي"، و"تشب" بتصنيف A3.
والتصنيف التالي Baa3 حصل عليه كل من (مصرف الإنماء، وبنك الجزيرة، وشركة المراعي)، ثم تصنيف Baa2 حصل عليه شركتا بروج للتأمين وملاذ للتأمين.
وجميع الشركات أعلاه توضع في ضمن الدرجة الاستثمارية للديون طويلة الأجل.

مفهوم التصنيف الائتماني
التصنيف الائتماني (Credit Rating)، بالنسبة للشركات أو البنوك أو الدول، يعني الجدارة الائتمانية، أو قدرة تلك الكيانات على الحصول على القروض اللازمة، ومدى وفائها بما عليها من التزامات في موعدها.
وعادة ما ينظر من خلال التصنيف الائتماني إلى عدة مؤشرات، منها: الأصول التي يمتلكها الكيان طالب القرض، وكذلك مدى سهولة التدفقات النقدية إليه، سواء من الداخل أو الخارج، وأيضا سابقة تعامله مع الدائنين، وأسعار الفائدة التي حصل بها على قروضه من قبل.

مستويات التصنيف الائتماني
وتراوح مستويات التصنيف لدى وكالات التصنيف الائتماني، بين (AAA) "درجة أمان عالية"، وهو أعلى تصنيف للجدارة الائتمانية، وإن كان يتضمن درجات تابعة مثل (AA)، أو (A)، ثم تصنيف (BBB) ويعني جدارة ائتمانية متوسطة ودرجاته المختلفة، كما هو في التصنيف السابق، ثم التصنيف (CCC) "جدارة ائتمانية عالية المخاطر"، ثم التصنيف الأخير (DDD) "جدارة ائتمانية متعثرة" ودرجاتهما المختلفة، كما في التصنيفين السابقين.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات