عقارات- عالمية

الصور النمطية تتبدل .. تشييد المباني السكنية في فنزويلا بات على يد النساء

الصور النمطية تتبدل .. تشييد المباني السكنية في فنزويلا بات على يد النساء

تستفيد النساء من برنامج حكومي يوفر مواد مجانية للبناء. "الفرنسية"

تضع أورسولينا جواراماتو وكلوديا تيسوي نوعا معينا من الغراء لربط الأنابيب في إحدى الشقق الـ95 التي تتوليان تشييدها إلى جانب نساء أخريات، ضمن مشروع للحكومة الفنزويلية يرمي إلى دفع الأشخاص لبناء منازلهم بأنفسهم.
ففي هذا العقار السكني في أنتيمانو، وهي منطقة شهيرة في كراكاس تقع على سفح جبل إل أفيلا الشهير، تشكل النساء 80 في المائة من القوى العاملة.
وتستفيد هاتيك النسوة من برنامج حكومي "لبناء المنازل شخصيا"، يوفر مواد مجانية للبناء ويتيح لهن الاستفادة من نصائح تقنية.
ولم يكن مخططا أن تكون أغلب أعضاء الفريق من النساء، بل أتى ذلك عن طريق "المصادفة"، في خطوة تعرب النساء عن فخرهن بها كونهن في بلد محافظ جدا كفنزويلا، حيث تعد مهنة البناء من اختصاص الرجال.
وبحسب "الفرنسية"، تعاني فنزويلا أزمة اقتصادية حادة منذ أعوام تتمثل في نقص يطول المواد وتضخم مفرط ألقى بظلاله على أسعارها، إضافة إلى جائحة كوفيد - 19... أما تشييد المبنيين فاستغرقا أعواما من العمل واجهت النساء خلالهما عقبات عدة.
وتقول أياري روخاس الناطقة باسم هؤلاء العاملات: "نعيش في مجتمع ذكوري لكننا تمكننا من كسر الصور النمطية السائدة".
وكانت معظم هذه الأسر تتشارك مساكنها التي غالبا ما تكون ضيقة، مع أقارب لها، بينما أتاح لها هذا البرنامج حيازة مسكن شرط أن يتولى أفرادها بناءها بأنفسهم.
وتضم المجموعة 75 امرأة يعملن في مختلف المجالات، من التمريض وصولا إلى التعليم والتجميل.
في البداية، لم تكن أي منهن تتمتع بمعرفة في شأن البناء أو السباكة. وتقول أورسولينا جواراماتو (49 عاما) ضاحكة "كل ما كنت أدركه هو خبز الحلويات".
وتقوم النساء بقص القضبان المعدنية وتحضير الخرسانة وتمليس الجدران وإنشاء شبكة الأنابيب... فلا ينسين أي خطوة من مراحل البناء. ويتوقع الانتهاء خلال العام الجاري من إنجاز أولى الشقق في هذين المبنيين المؤلفين من ست طبقات، بعد ثمانية أعوام من العمل.
وتقول كلوديا تيسوي (43 عاما) التي ستقطن إحدى الشقق مع بناتها الأربع وحفيدها البالغ عاما "ينتابني فخر لرؤية عدد كبير من النساء يتعلمن"، مضيفة "نحن موجودون هنا ليس لبناء المنازل فقط بل لبناء مجتمع".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- عالمية