الطاقة- النفط

وكالة الطاقة تحذر الأوروبيين من الاسترخاء .. نقص الإمدادات وارد خلال الشتاء

وكالة الطاقة تحذر الأوروبيين من الاسترخاء .. نقص الإمدادات وارد خلال الشتاء

حذر فاتح بيرول رئيس وكالة الطاقة الدولية من نقص محتمل في الطاقة خلال الشتاء المقبل، مع وصول كمية قليلة نسبيا من الغاز الطبيعي المسال الجديد إلى السوق، وتوقع ارتفاع استهلاك الصين هذا العام. وقال بيرول في تصريحات على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، "إن الحكومات الأوروبية اتخذت كثيرا من القرارات الصائبة خلال العام الماضي لضمان إمدادات الطاقة مثل بناء مزيد من محطات الغاز الطبيعي المسال لتحل محل تدفقات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب".
لكنه أضاف أن "الحظ حالف الحكومات الأوروبية أيضا، إذ أضعف الشتاء المعتدل الطلب كما أدى التباطؤ الاقتصادي في الصين إلى أول انخفاض في استهلاكها منذ 40 عاما"، وفقا لـ"رويترز" أمس.
وتابع بيرول "بالنسبة إلى هذا الشتاء يحق لنا أن نقول إننا تجاوزنا الصعب، وإذا لم تكن هناك مفاجآت في اللحظة الأخيرة فسنتجاوز الأمر، ربما مع بعض الكدمات هنا وهناك". وأضاف "لكن السؤال.. ماذا سيحدث الشتاء المقبل؟"، وقال "إنه من المتوقع إنتاج 23 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي المسال هذا العام، ومع أي زيادة ولو طفيفة في الناتج الاقتصادي مع تخفيف قيود الجائحة، فمن المرجح أن تبتلع الصين 80 في المائة من الغاز الإضافي".
وأضاف "على الرغم من أن لدينا ما يكفي من محطات استيراد الغاز الطبيعي المسال فقد لا يكون هناك ما يكفي من الغاز للاستيراد، وبالتالي لن يكون الأمر سهلا بالنسبة إلى أوروبا خلال الشتاء المقبل"، مشيرا إلى أن هذا الأمر سيدفع الأسعار إلى الارتفاع مرة أخرى على الأرجح.
وتابع "ليس من الصواب الاسترخاء والاحتفال الآن، حتى مع وجود مساع متجددة لتطوير حقول غاز جديدة فإن تشغيلها لن يكون قبل أعوام".
وأوضح أن الأسر والشركات تحتاج إلى مواصلة الجهود لتقليل استخدام الغاز وهناك حاجة إلى التوسع على نحو أسرع في إنتاج الطاقة المتجددة.
من جانبه، قال كلاوس مولر رئيس الوكالة الألمانية للشبكات المعنية بتنظيم أسواق الغاز والكهرباء في مقابلة مع محطة "دويتشلاند فونك" أمس، "إنه لا يمكنه استبعاد احتمال حدوث نقص في الغاز في الشتاء المقبل، خاصة أن ألمانيا ستضطر الآن إلى ملء مستودعات التخزين بدون الإمدادات الروسية التي كانت تتدفق عبر خطوط الأنابيب". وأضاف "يمكننا تدبر الأمر، لكن سيتعين علينا بذل جهد كبير حقا.. إنه سيكون من الجيد عدم ترك مستويات التخزين تتقلص كثيرا دون مستوى 71.52 في المائة الحالي". وفي المقابلة، حذر بيرول الدول التي قررت التخلص التدريجي من الطاقة النووية، لإعادة النظر فيما إذا كان هذا هو أفضل وقت لتنفيذ ذلك، قائلا "إن التمديد المؤقت لآخر محطات الطاقة النووية في ألمانيا إلى أبريل على سبيل المثال كان خطوة في الاتجاه الصحيح"، وأضاف "نحتاج إلى جميع مصادر الطاقة لمساعدتنا خلال الشتاء المقبل".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط