تقارير و تحليلات

القهوة السوداء .. الأسعار في السعودية وقطر الأقل خليجيا بمتوسط 3 دولارات للكوب

القهوة السوداء .. الأسعار في السعودية وقطر الأقل خليجيا بمتوسط 3 دولارات للكوب

يراوح متوسط سعر القهوة السوداء "الأمريكانو" في دول الخليج بين 2 و4 دولارات للكوب الواحد، إذ جاءت قطر والسعودية الأقل، والكويت الأغلى.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، لأسعار خمسة مقاه عالمية هي ستاربكس، دانكن، كرسبي كريم، كوستا كافيه، وتيم هورتنز، كانت قطر الأقل سعرا بنحو 2.89 دولار "10.6 ريال قطري" مقابل كوب من القهوة السوداء، ثم السعودية بمقدار 2.98 دولار "11.2 ريال سعودي"، تليها الإمارات والبحرين والكويت بنحو 3.2 دولار "11.75 درهم إماراتي" و3.49 دولار "1.10 دينار بحريني" و3.53 دولار "1.08 دينار كويتي" على التوالي.
ومستثنى من القائمة عمان، بناء على العينة المعتمدة التي بلغ سعر كوب القهوة السوداء "الأمريكانو" فيها 3.38 دولار "1.3 ريال عماني" في كل من "ستاربكس" الأمريكي، و"تيم هورتنز" الكندي فقط.
وعند أخذ أنواع القهوة الأخرى "كابتشينو، لاتيه، وموكا" في الحسبان، نجد أن السعودية الأقل سعرا بمتوسط 3.53 دولار "13.24 ريال سعودي" للكوب، فيما حلت قطر ثانيا بفارق بسيط بنحو 3.58 دولار "13.07 ريال قطري"، مع بقاء الإمارات في مكانها ثالثا بنحو 4.04 دولار "14.84 درهم إماراتي".
وتجاوزت الكويت البحرين بفارق 0.09 دولارليبلغ سعر الكوب 4.16 دولار "1.27 دينار كويتي"، و4.25 دولار "1.60 دينار بحريني" لكلتيهما على التوالي.
وركزت القائمة على القهوة السوداء "الأمريكانو" بدون إضافات، مستبعدين بذلك تفاوت تكاليف الإنتاج المباشرة، واختلاف أسعار الحليب بين الدول، وارتفاع معدلات التضخم المدفوعة بارتفاع أسعار مواد الغذاء في بعض الدول محل الدراسة.
الأسعار في مصر
تعد مصر الأقل سعرا مقارنة بالدول المنتجة، حيث يبلغ متوسط سعر كوب القهوة "الأمريكانو" فيها 0.82 دولار "33.33 جنيه مصري" في المقاهي الأمريكية "ستاربكس، دانكن، وكرسبي كريم"، فيما يصل متوسط سعر الكوب في الولايات المتحدة 2.11 دولار.
في حين لا يتجاوز سعر كوب قهوة من شركة كوستا كافيه البريطانية في مصر 1.08 دولار "33 جنيها مصريا"، فيما يبلغ سعر الكوب في بريطانيا 2.37 دولار.
وربما يرجع ذلك إلى اختلاف تفضيلات المستهلكين، حيث الإقبال على الشاي يلقى رواجا أكبر من الاقبال على القهوة، كما أن محدودية الفروع وتمركزها في مناطق معينة يعد عائقا نحو بناء قاعدة عملاء كبيرة.
يذكر أن 60 في المائة من المقاهي المختارة أمريكية متمثلة في "دانكن، ستاربكس، وكرسبي كريم"، فيما تملك كندا "تيم هورتنز"، وبريطانيا "كوستا كافيه".
مدى انتشار المقاهي
اختيار مقاهي القائمة مبني على مدى انتشارها عالميا، حيث تبلغ أعداد فروع "ستاربكس" في الولايات المتحدة وحدها 6387 فرعا في 2020، وتملك في كوريا الجنوبية 1468 فرعا، فيما تصل فروع الشركة في السعودية إلى 154 فرعا في العام نفسه.
وتتجاوز فروع "دانكن" المملوكة لشركة "انسباير" في الولايات المتحدة فروع "ستاربكس" بمقدار النصف تقريبا حيث بلغ عددها 9370 فرعا، كما وصل عدد فروعها في السعودية 110 فروع، تملك المنطقة الوسطى الرياض النصيب الأكبر منها، ذلك في 2021.
واستحوذت "انسباير" في 15 ديسمبر 2020 على كل من "دانكن" و"باسكن روبنز"، حيث تملك أكثر من 32 ألف مطعم من ضمنها "بافلو وايلد وينجز" و"سونيك" وغيرها.
وتصل فروع "كوستا كافيه" في المملكة المتحدة إلى 11696 فرعا تقع 85 في المائة منها في "إنجلترا"، حيث تعد أكبر سلسلة مقاه في بريطانيا.
تخطت فروع "تيم هورتنز" في كندا حاجز أربعة آلاف فرع في 2020، فيما وصل عدد فروعه في كل من الإمارات والسعودية في العام نفسه إلى 106 و55 فرعا على التوالي. وتملك الشركة من فرعين إلى سبعة فروع في باقي دول الخليج.
من جانب "ستاربكس" لا يتعلق الأمر بمدى الانتشار فقط، حيث تعد الشركة إحدى أكبر خمس شركات عالمية من حيث القيمة السوقية، والأولى في الولايات المتحدة الأمريكية في قطاع "الشاي والقهوة" بحصة بلغت 911 مليون دولار.
منهجية جمع البيانات
جرى بناء عملية جمع بيانات متوسط أسعار القهوة على خمس شركات عالمية تقدم خدماتها لمعظم الدول الخليجية ومصر، حيث تم الاعتماد على أربعة أنواع من القهوة متوافرة في جميع المقاهي المختارة، وحساب متوسط سعر كوب القهوة الواحد لدى كل دولة بالاعتماد على المتوسط البسيط.
وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات