تقارير و تحليلات

62.4 مليار دولار رؤوس أموال أكبر 10 بنوك خليجية .. 9 سعودية وبنك من الكويت

62.4 مليار دولار رؤوس أموال أكبر 10 بنوك خليجية .. 9 سعودية وبنك من الكويت

ارتفعت رؤوس أموال البنوك السعودية المدرجة في سوق الأسهم الرئيسة إلى 225.8 مليار ريال "60.2 مليار دولار" عقب موافقة هيئة السوق المالية على رفع رأسمال البنك الأهلي السعودي من 44.78 مليار ريال إلى 60 مليار ريال عبر أسهم منحة.
ووفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى البيانات المالية للبنوك، ارتفعت رؤوس أموال أكبر عشرة بنوك خليجية إلى 62.4 مليار دولار، بينها تسعة بنوك سعودية وبنك كويتي هو بيت التمويل الكويتي في المركز السادس خليجيا.
ويشهد القطاع المصرفي السعودي تحولات كبرى خلال الأعوام الأخيرة، بهدف دعم الوضع المالي للقطاع لمواجهة الطلب المتزايد على التمويل خلال الفترة المقبلة، مع دخول مشاريع عملاقة لرؤية المملكة 2030 طور التنفيذ.
ذلك إضافة إلى زيادة القدرة على المنافسة في ظل مرونة أكبر لفتح السوق أمام البنوك الأجنبية، حيث اتجه عديد من المصارف إلى الاندماج وزيادة رؤوس الأموال.
الترتيب خليجيا
تصدر البنك الأهلي البنوك الخليجية من حيث رأس المال بـ16 مليار دولار، ثم مصرف الراجحي 10.7 مليار دولار، والرياض ثمانية مليارات دولار، وساب 5.5 مليار دولار.
خامسا مصرف الإنماء 5.3 مليار دولار، ثم بيت التمويل الكويتي 4.4 مليار دولار، والبنك العربي الوطني أربعة مليارات دولار، والسعودي الفرنسي 3.2 مليار دولار، والسعودي للاستثمار، والبلاد 2.7 مليار دولار لكل منهما.
الترتيب سعوديا
محليا، جاء البنك الأهلي في الصدارة بـ60 مليار ريال، ثم مصرف الراجحي 40 مليار ريال، والرياض 30 مليار ريال، وساب 20.5 مليار ريال، والإنماء 20 مليار ريال.
خلفه البنك العربي الوطني 15 مليار ريال، والسعودي الفرنسي 12.1 مليار ريال، والسعودي للاستثمار، والبلاد بعشرة مليارات ريال لكل منهما، وأخيرا الجزيرة 8.2 مليار ريال.
وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات