أخبار اقتصادية- عالمية

الاقتصاد الألماني مرشح لنمو ضعيف دون 1% قد يستمر لأعوام

الاقتصاد الألماني مرشح لنمو ضعيف دون 1% قد يستمر لأعوام

أشارت توقعات خبراء معاهد اقتصادية بارزة إلى أن الاقتصاد الألماني سيمر بمرحلة نمو ضعيف تستمر على مدار أعوام.
وتوافقت توقعات كل من المعهد الألماني لأبحاث الاقتصاد "دي آي دبليو" في برلين ومعهد الاقتصاد العالمي في مدينة كيل "آي إف دبليو" ومعهد لايبنيتس لأبحاث الاقتصاد في مدينة إيسن "آر دبليو آي" ومعهد "إيفو" في مدينة ميونخ على أن معدلات نمو الاقتصاد الألماني ستظل على المدى المتوسط أقل من الـ 1 في المائة أي ما يقل بصورة واضحة عن متوسط هذه المعدلات في الأعوام الـ30 الماضية.
وقال مارسيل فراتسشر رئيس معهد "دي آي دبليو" ردا على سؤال، إن "من المتوقع أن ينخفض النمو المحتمل للاقتصاد الألماني في هذا العقد عن 1 في المائة" وعزا ذلك بالدرجة الأولى إلى تراجع التوظيف بسبب الجغرافية البشرية ونقص الكوادر الفنية المتخصصة. وانتقد فراتسشر أخطاء كبيرة على صعيد السياسة الاقتصادية.
ووفقا لـ"الألمانية"، أفاد معهد الاقتصاد العالمي في مدينة كيل "آي إف دبليو" بأن متوسط معدل نمو الاقتصاد الألماني في الأعوام الـ30 الماضية بلغ 1.4 في المائة، سنويا مشيرا إلى أن من المتوقع أن تصل هذه النسبة على المدى المتوسط حتى 2027 إلى أقل من 0.7 في المائة، وقال نائب رئيس المعهد شتيفان كوتس : "هذا ليس نهاية المطاف بعد".
وأعلن معهد لايبنيتس لأبحاث الاقتصاد في مدينة إيسن "آر دبليو آي" عن توقعات مشابهة للغاية حيث قال رئيس قسم الحالة الاقتصادية في المعهد تورستن شميت إن "أزمات العامين الماضيين أضعفت نمو الاقتصاد الألماني، لكنه كان سيتقلص على أية حال في الأعوام المقبلة".
وتوقع المعهد أن ينخفض المعدل المحتمل لنمو الاقتصاد من 1 في المائة، في العام الحالي إلى 0.6 في المائة في 2027.
من جانبه، توقع معهد "إيفو" في مدينة ميونخ أن يراوح معدل نمو الاقتصاد بحلول نهاية العقد بين نحو 0.5 في المائة، و0.75 في المائة، في ظل ظروف طبيعية.
وأشار روبرت ليمان الباحث في الأوضاع الاقتصادية في المعهد إلى خروج جيل طفرة المواليد من الحياة المهنية.
وقال إنه نظرا لتراجع أعداد الأشخاص الذين يلتحقون بالحياة المهنية فإنه لن يكون من الممكن تعويض تقاعد كبار السن "وبالتالي سيزداد خلال الأعوام المقبلة النقص الملحوظ بالفعل حاليا في أعداد الكوادر الفنية المتخصصة".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية