أخبار اقتصادية- محلية

50 مصنعا سعوديا في قطاع الأدوية تغطي احتياج السوق بـ 42 %

50 مصنعا سعوديا في قطاع الأدوية تغطي احتياج السوق بـ 42 %

قال بندر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية إن قطاع الأدوية الكيماوية في السعودية يعد من القطاعات القوية التي أثبتت نفسها وقدرتها على التعامل مع التحديات خلال الجائحة، مبينا توافر نحو 50 مصنعا مسجلا للأدوية في المملكة تغطي احتياج السوق المحلية بنسبة 28 في المائة من حيث القيمة و42 في المائة من حيث الحجم، في حين تصل صادراتها إلى 1.5 مليون ريال.
وأشار إلى أن لجنة صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية تؤكد التزام القيادة بتطوير هذا القطاع المهم، لافتا إلى عمل اللجنة مع 13 جهة حكومية جنبا إلى جنب تحت مظلة واحدة لتعزيز مفهوم خدمة الشباك الواحد one-shop-stop لأول مرة.
جاء ذلك مشاركته في الجلسة الوزارية الحوارية في قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية الطبية المنعقدة أمس، تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.
وأكد وزير الصناعة، أن المملكة تتبع نهجا استراتيجيا وشاملا لبناء البنية التحتية الصحيحة للتقنية الحيوية على مستوى عالمي، من شأنه استقطاب أفضل المواهب وتعزيز الابتكار، وريادة المملكة عالميا في مجال الرعاية الصحية وعلوم الحياة.
وأضاف الخريف أن المملكة تدرك أهمية قطاع التقنية الحيوية، وإمكاناتها التي تتمثل في التركيب الجيني الفريد لسكانها، ورقمنة سجلات المرض، والبنية التحتية للبحوث السريرية والأكاديمية التي أسست على مستوى عالمي، وذلك من أجل الوصول إلى الريادة العالمية في قطاع التقنية الحيوية، حيث تشير التقديرات إلى أن التقنية الحيوية ستشكل المستقبل من خلال معالجة أكثر من 45 في المائة من عبء المرض العالمي الذي لم تتم تلبيته في الوقت الحالي، ورفع قيمة مدخلات التصنيع العالمية من 25 في المائة لتصل إلى أكثر من 60 في المائة، إضافة إلى التأثير في زيادة الاستثمار في مجال البحث والتطوير في القطاع الخاص من 15 حتى أكثر من 30 في المائة.
وكان وزير الصناعة والثروة المعدنية قد أكد في لقاء سابق، أن الحجم السوقي للصناعة الدوائية في السعودية وصل إلى 32 مليار ريال (8.6 مليار دولار)، ويعد الأكبر في المنطقة، حيث يزيد على 30 في المائة من سوق الشرق الأوسط، كما أكد عمل الوزارة على وضع التشريعات والتنظيمات اللازمة لتوطين هذه الصناعة بالشراكة مع أطراف المنظومة والجهات الحكومية ذات العلاقة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية