أخبار اقتصادية- محلية

تحفيز الاستثمار في قطاع الثقافة بشراكات مع القطاع الخاص

تحفيز الاستثمار في قطاع الثقافة بشراكات مع القطاع الخاص

جانب من توقيع مذكرة التفاهم. «واس»

تسعى وزارة الثقافة من خلال المشاركة في ملتقى الاستثمار البلدي "فرص" إلى تسليط الضوء على دورها الفاعل في تنمية القطاع الثقافي، وتحفيز الاستثمار في القطاع ونشاطاته ومشاريعه المتنوعة، إضافة إلى تمكين المهتمين من الانخراط في الأعمال الثقافية لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة.
كما تسعى الوزارة إلى التعريف بمنصة التراخيص والتصاريح الثقافية "أبدع" التي تفتح باب الشراكة مع القطاع الخاص وتقدم الدعم والتمكين للنشاط الثقافي في المملكة، حيث تتيح خدمة إصدار التراخيص والتصاريح الثقافية للمنشآت والممارسين والموهوبين السعوديين والمقيمين، لتمكينهم من ممارسة الأنشطة الثقافية الداعمة والإسهام في نمو القطاع والرفع من كفاءته وجاذبيته الاستثمارية، بما يجعل من الثقافة عاملا مؤثرا في الاقتصاد الوطني، ومجالا حيويا فعالا يحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
وتهدف الوزارة من مشاركتها إلى إظهار ما سيوفره القطاع الثقافي من فرص استثمارية، وتفعيل لدور المنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاع، حيث تعمل على تكوين شراكات استراتيجية فعالة مع جهات عدة في القطاع الحكومي، الخاص، وغير الربحي، لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الأثر الإيجابي في القطاع الثقافي والممارسين فيه بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني، ويسهم في تعزيز الإنتاج الثقافي السعودي وتطوير بنيته الاستثمارية. إلى ذلك، وقعت كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان وصندوق التنمية السياحي، مذكرة تفاهم لتعزيز سبل التعاون بين الطرفين في مجال الشراكة مع القطاع الخاص، واستثمار أراض وعقارات وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، والجهات التابعة لها، وذلك بغرض دعم وتطوير القطاعين السياحي والبلدي في المملكة، وبما يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للسياحة.
وبموجب هذه المذكرة، ستعمل الوزارة على طرح الأراضي والعقارات التابعة لها أمام المستثمرين المؤهلين من قبل الطرفين، لاستغلالها الاستغلال الأمثل في المشاريع السياحية والتنموية التي يدعمها الصندوق، كما سيعمل الصندوق على تزويد الوزارة بالدراسات والأبحاث اللازمة والمعلومات والبيانات المتوافرة، التي تعبر عن مدى احتياج المدن المستهدفة للمشاريع السياحية بمختلف أنواعها، وجدوى عوائدها اقتصاديا للطرفين.
وسيعمل الطرفان على التعاون والتنسيق فيما بينهما، بشأن تبادل البيانات لتعزيز تنمية القطاع السياحي البلدي في المملكة والاستثمار فيه، والربط التقني بين "بوابة فرص" التابعة للوزارة و"بوابة الاستثمار السياحي" التابعة للصندوق، بهدف تحسين وبناء رحلة استثمار متكاملة، تشمل الفرص الاستثمارية السياحية، وبرامج الحلول التمويلية لها.
ووقعت مذكرة التفاهم في ملتقى الاستثمار البلدي "فرص"، بحضور هاشم بن إبراهيم الفواز وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان للتخصيص والاستدامة المالية والأستاذ قصي بن عبدالله الفاخري الرئيس التنفيذي للصندوق. وأوضح هاشم بن إبراهيم الفواز وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان للتخصيص والاستدامة المالية أن المذكرة تأتي استكمالا للجهود المبذولة لتوفير فرص استثمارية سياحية نوعية ومميزة تسهم في تنمية المدن السعودية وتعزز اقتصاداتها وذلك من خلال بناء رحلة استثمارية متكاملة تسهم في تحسين البيئة الاستثمارية وجذب الاستثمارات.
وقال قصي بن عبدالله الفاخري الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحي:" تكلل مذكرة التفاهم مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان جهودنا في العمل على تطوير القطاع السياحي من خلال بناء تجربة استثمارية متكاملة ونوعية، تجذب أكبر قدر من الشريحة المستهدفة من المستثمرين، والمشاريع السياحية المميزة، بإجراءات ميسرة وسلسة".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية