أخبار اقتصادية- عالمية

انكماش نشاط المصانع اليابانية للشهر الثالث .. ضعف الصادرات مع تدهور التوقعات العالمية

انكماش نشاط المصانع اليابانية للشهر الثالث .. ضعف الصادرات مع تدهور التوقعات العالمية

انكمش نشاط المصانع في اليابان للشهر الثالث على التوالي في يناير مع استمرار ضعف الصادرات وسط تدهور التوقعات العالمية.
وبحسب "رويترز"، سجل مؤشر "جيبون بنك" لمديري مشتريات قطاع الصناعات التحويلية 48.9 في قراءة أولية بعد تعديلها في ضوء العوامل الموسمية، وذلك دون تغيير عن القراءة النهائية في الشهر السابق.
وظل المؤشر دون حاجز 50 نقطة، الفاصل بين النمو والانكماش، للشهر الثالث على التوالي بعد أن سجل الرقم النهائي لشهر ديسمبر أسرع انخفاض في 26 شهرا.
وأظهرت بيانات مؤشر فرعي انخفاض إنتاج المصانع والطلبيات الجديدة للشهر السابع على التوالي، وإن كان بوتيرة أبطأ من الشهر الماضي.
وأظهر استطلاع الأسبوع الماضي أول قراءة سلبية لثقة الأعمال في الشركات اليابانية الكبرى خلال عامين وسط تدهور الأوضاع في الخارج وارتفاع تكاليف المعيشة.
وعلى النقيض من ذلك، زادت وتيرة نمو قطاع الخدمات للشهر الخامس بفضل ازدهار السياحة وتخفيف قيود كوفيد - 19.
وارتفع مؤشر مديري مشتريات قطاع الخدمات الذي يصدره جيبون بنك إلى 52.4 في يناير من 51.1 في الشهر السابق، مسجلا أعلى مستوى في ثلاثة أشهر.
في سياق متصل، عاد النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص إلى النمو خلال يناير الحالي، مع تعافي نشاط قطاع الخدمات بفضل برنامج دعم السياحة، بحسب البيانات الأولية الصادرة عن مؤسسة "إس آند بي جلوبال" للاستشارات الاقتصادية.
وارتفع مؤشر جيبون بنك المجمع لقطاعي الخدمات والتصنيع إلى 50.8 نقطة مقابل 49.7 نقطة خلال الشهر الماضي. وتشير قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط.
وقالت لورا دينمان المحللة الاقتصادية في إس آند بي جلوبال ماركت إنتليجانس، "على غرار الاتجاه المسجل خلال الأشهر الستة الماضية استمر التباين بين أداء قطاعي التصنيع والخدمات".
واستمر نمو قطاع الخدمات خلال الشهر الحالي بفضل برنامج السفر المخفض الوطني، وتخفيف قيود جائحة فيروس كورونا المستجد.
وارتفع مؤشر مديري مشتريات قطاع الخدمات إلى 52.4 نقطة خلال الشهر الحالي مقابل 51.1 نقطة خلال الشهر الماضي.
في المقابل استقر مؤشر قطاع التصنيع عند مستوى 48.9 نقطة دون تغيير، ليسجل القطاع أطول فترة انكماش متصلة منذ أكتوبر 2020.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية