الطاقة- الغاز

إيطاليا تسعى لزيادة وارداتها للطاقة من الجزائر .. دراسة نقل الغاز عبر أنابيب

إيطاليا تسعى لزيادة وارداتها للطاقة من الجزائر .. دراسة نقل الغاز عبر أنابيب

قالت جورجا ميلوني رئيسة مجلس الوزراء الإيطالي أمس، إن بلادها تستهدف زيادة صادرات الطاقة من الجزائر الذي يعد شريكا موثوقا.
ووصلت ميلوني، مساء الأحد إلى الجزائر في زيارة عمل وصداقة، هي الأولى منذ توليها منصبها.
وقالت ميلوني في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، "الجزائر شريك موثوق ومهم من الناحية الاستراتيجية. زيارتي تاتي تزامنا مع الذكرى الـ20 للتوقيع على معاهدة الصداقة والتعاون وحسن الجوار التي وقعت في 27 كانون الثاني (يناير) 2003 هنا في الجزائر العاصمة".
وتابعت: "إيطاليا تنوي أن تحقق مع الجزائر شراكة تسمح للبلدين بأن يغذيا آفاقهما للمستقبل. والإسهام في تحقيق الاستقرار بمنطقة البحر المتوسط. هناك هدف زيادة صادرات الطاقة من الجزائر إلى إيطاليا وبالتالي من الجزائر إلى أوروبا. من خلال دراسة إمكانية نقل الغاز الموجود وتحقيق أنبوب غاز جديد يسمح أيضا بنقل الهيدروجين وخط الكهرباء تحت سطح البحر، وأيضا الغاز المسال".
وأبرزت ميلوني، أن الجزائر تقوم بتسهيلات مهمة في مجال الاستثمار، لافتة إلى أن الشركات الإيطالية جاهزة للاستثمار خاصة في مجال الطاقة حيث يمكن أن تصبح الجزائر رائدة على الصعيدين الإفريقي والعالمي لتوريد الغاز.
يشار إلى أن إيطاليا ودولا أخرى بالاتحاد الأوروبي تسعى للحصول على الغاز والنفط من دول أخرى للتعويض عن قيام روسيا بقطع إمداداتها ردا على العقوبات التي فرضها التكتل على موسكو عقب تدخلها عسكريا أوكرانيا.
من جهته، أكد الرئيس الجزائري أن الأنبوب الذي سيربط الجزائر بسردينيا سيكون خاصا، مشيرا إلى أن مدة إنجازه ستكون قصيرة وسينقل الغاز والهيدروجين، والأمونيا، والكهرباء.
وقال "اتفقنا عليه ووقعنا الاتفاقية، على أساس بداية الدراسة ثم الإنجاز. إنه مشروع "إنجاز الأنبوب" مهم جدا يجعل من إيطاليا موزعا لهذه الطاقات عبر أوروبا".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز