تقارير و تحليلات

بدعم أداء شركة واحدة .. نمو القيمة السوقية لأكبر 10 أسهم خليجية إلى 2.61 تريليون دولار

بدعم أداء شركة واحدة .. نمو القيمة السوقية لأكبر 10 أسهم خليجية إلى 2.61 تريليون دولار

رغم تراجع مؤشر الأسواق الخليجية التابع لـ"إم إس سي آي"، خلال العام الماضي بنحو 6 في المائة، إلا أن القيمة السوقية المجمعة لأكبر عشر شركات مدرجة سجلت نموا بنحو 1.3 في المائة.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات الشركات المدرجة، بلغت القيمة السوقية لأكبر عشر شركات في الأسواق الخليجية نحو 2.61 تريليون دولار، مقارنة بنحو 2.58 تريليون دولار في 2021 وبزيادة بلغت 34.1 مليار دولار.
والشركات العشر هي: أرامكو السعودية، العالمية القابضة، مصرف الراجحي، ألفا ظبي القابضة، سابك، البنك الأهلي السعودي، مجموعة الإمارات للاتصالات، بنك أبوظبي الأول، إس تي سي، وبنك قطر الوطني.
وبالنظر إلى الشركات منفردة، فقد انخفضت أسهم تسع منها مقابل صعود سهم شركة واحدة فقط، وهي "العالمية القابضة"، حيث سجلت ارتفاعا واسعا خلال العام الماضي لتميل بالكفة الإجمالية.
وسجل سهم العالمية القابضة خلال تعاملات العام الماضي ارتفاعا تجاوز 170 في المائة، مسجلا بذلك مكاسب سوقية بلغت 154.5 مليار دولار.
ويأتي الصعود الكبير للسهم على خلفية الزخم المستمر في عمليات الاستحواذ الاستراتيجي للشركة، التي انعكست على الأرباح لتنمو بأكثر من 230 في المائة للفترة من يناير حتى سبتمبر من العام الماضي.
أما بقية الأسهم الكبرى الخليجية، فسجلت أسهمها تراجعا يصل إلى 27 في المائة، حيث تصدر التراجعات سهم "الإمارات للاتصالات"، وأيضا سابك والبنك الأهلي بتراجعات تجاوزت 20 في المائة.
أما أرامكو السعودية الأكبر خليجيا والثانية على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية، فسجل سهمها تراجعا بنحو 1.4 في المائة فاقدا نحو 26.1 مليار دولار من القيمة السوقية، لتبلغ 1.88 تريليون دولار بنهاية العام الماضي.
إلى ذلك، تشكل القيمة السوقية لأكبر عشر شركات مدرجة نحو 67 في المائة من إجمالي القيمة السوقية للأسواق الخليجية، التي تتجاوز قيمها 3.9 تريليون دولار.
وفي حال استثناء أرامكو السعودية، فإن قيمة أكبر تسع شركات من حيث القيمة السوقية تشكل نحو 36 في المائة من القيمة السوقية للبورصات الخليجية مجتمعة.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات