تقارير و تحليلات

المستثمرون يعززون محافظهم في أسهم شركات الأسمنت .. صعدت 15 % خلال 5 أسابيع

المستثمرون يعززون محافظهم في أسهم شركات الأسمنت .. صعدت 15 % خلال 5 أسابيع

قفزت أسهم شركات الأسمنت المدرجة في سوق الأسهم السعودية من أدنى مستوياتها المسجلة في منتصف ديسمبر الماضي، لتزيد القيمة السوقية للقطاع بنحو 15 في المائة، محققة بداية قوية في العام الجديد.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، أدى تركيز المستثمرين على أسهم شركات الأسمنت إلى ارتفاع القيمة السوقية للشركات بنحو 6.9 مليار ريال خلال خمسة أسابيع تقريبا.
ويتوقع المتعاملون في السوق زيادة في أرباح تلك الشركات خلال الربع الرابع من 2022، ما دفعهم لاستغلال الفرص، عطفا على التراجعات التي طالت الأسهم في 2022 وأدت إلى خفض مكرراتها الربحية.
في منتصف ديسمبر الماضي، تداولت أسهم شركات الأسمنت عند مكرر 28 مرة تقريبا، مقارنة بمكرر 42 مرة في الربع الثالث من 2022، قبل أن ترتفع المكررات قليلا مع صعود الأسهم.
وخلال الفترة سجلت شركات الأسمنت أداء أفضل من المؤشر العام للسوق السعودية "تاسي" الذي سجل ارتفاعا 7 في المائة، كما حققت أداء أفضل من أدء المؤشر العام "تاسي".
وتمكنت شركات الأسمنت من تحقيق أول نمو سنوي في أرباحها، مقارنة بآخر خمسة فصول، حيث جاءت نتائج الربع الثالث 2022 إيجابية مع زيادة المبيعات.
وأرباح الشركات في الربع الثالث البالغة 550.3 مليون ريال، تعد هي أعلى أرباح فصلية في خمسة فصول، بعد تسجيلها ثالث ارتفاع ربعي.
وكانت "أسمنت القصيم" أكثر الأسهم ارتفاعا من بين شركات الأسمنت، بعد صعودها 37 في المائة تقريبا، محققة زيادة في القيمة السوقية بنحو 1.84 مليار ريال.
وفي سبتمبر الماضي، وقعت الشركة مذكرة تفاهم غير ملزمة حيال استحواذها على شركة أسمنت حائل، سيحصل بموجبه مساهمو "أسمنت حائل" على 18.92 مليون سهم في أسمنت القصيم.
وتاريخيا، تتمتع شركات الأسمنت بالتوزيعات النقدية المرتفعة، إضافة إلى أن هذه الشركات تتميز بنسبة ديون منخفضة.
وجاءت "أسمنت ينبع" في المرتبة الثانية من حيث المكاسب السوقية، بعد ارتفاع سهمها 25 في المائة، لتصل القيمة السوقية للشركة عند 4.93 مليار ريال.
وفي نوفمبر الماضي، أعلنت كل من "أسمنت المدينة" و"أسمنت أم القرى" توقيعهما مذكرة تفاهم غير ملزمة لمناقشة إمكانية استحواذ الأولى على الأخيرة، وهي ثاني عملية استحواذ تناقش في القطاع خلال العام الماضي، وارتفع سهما الشركتين خلال فترة الرصد بنحو 12.5 في المائة لـ"أسمنت المدينة" و5 في المائة لـ"أسمنت أم القرى".

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات