Author

أوروبا تدعم طفرة الغاز المسال الأمريكية

|

الولايات المتحدة في طريقها لتصبح أكبر مصدر للغاز المسال في العالم هذا العام، لتسبق أستراليا التي تتصدر السوق حاليا. قبل بضعة أعوام، لم يكن أحد يتصور ذلك.

في 2022، ارتفعت صادرات الولايات المتحدة من الغاز المسال 8 في المائة لتبلغ 10.6 مليار قدم مكعبة في اليوم، أي أقل بقليل من 10.7 مليار قدم مكعبة في اليوم تصدرها أستراليا.

وظلت الولايات المتحدة متقدمة على قطر التي احتلت المرتبة الثالثة بتصديرها 10.5 مليار قدم مكعبة يوميا.

في العام الماضي، ذهب معظم الغاز المسال إلى أوروبا، التي انحرفت عن مسارها في تحول الطاقة بسبب الأزمة الأوكرانية، ما أثار رد فعل غير مفاجئ من قبل روسيا بخفض شحنات الغاز.
مع ذلك، قلة تتوقع أن يكون منتجو الغاز المسال في الولايات المتحدة قادرين على سد الفجوة التي خلفها الغاز الروسي، خاصة بعد أن توقفت محطة فريبورت Free Port في العام الماضي بعد حدوث انفجار، وبقيت خارج الخدمة حتى نهاية العام.

مع ذلك، ساعد الطقس المعتدل في معظم الأوقات منذ بدء فصل الشتاء في أوروبا، حيث انتهى 2022 بإمدادات غاز كافية.
من المتوقع أن يكون هذا العام أكثر صرامة للدول الأوروبية، مع وصول كميات أقل بكثير من الغاز الروسي مقارنة بالعام الماضي.

حتى مع ارتفاع الواردات من الولايات المتحدة، قد تكون هناك فجوة في العرض، التي من المحتمل أن تدفع أسعار الغاز المسال إلى أعلى وتؤدي إلى انهيار الطلب.

وقد يؤدي هذا في نهاية المطاف إلى انهيار طفرة الغاز المسال الأخيرة في الولايات المتحدة.
في هذا الجانب، أشار تقرير صادر عن معهد اقتصادات الطاقة والتحليل المالي، وهو منظمة غير حكومية معنية بالطاقة، إلى عديد من الدروس المهمة التي يمكن استخلاصها من طفرة تصدير الغاز المسال - ويمكن أن يكون لهذه الدروس آثار مهمة في مستقبل صناعة الغاز المسال في الولايات المتحدة والعالم.
أحدها أن الإدارة الأمريكية لعبت دورا في زيادة الصادرات.

والثاني هو أنه حتى مع كل الغاز المسال الأمريكي الذي تلقته أوروبا، لا تزال تعاني نقصا في الطاقة. كان الدرس الثالث هو أن زيادة شحنات الغاز المسال في الولايات المتحدة كانت ممكنة دون زيادة كبيرة في الطاقة الإنتاجية.

كان الدرس الآخر هو أن مستويات إمدادات الغاز المسال المريحة في أوروبا جاءت على حساب آسيا - خاصة الدول النامية ذات الاقتصادات الهشة. ربما يكون الدرس الأخير الذي يمكن استخلاصه من أنماط تصدير الغاز المسال هو الأهم، لا ينبغي على المنتجين الأمريكيين الاعتماد على الطلب طويل الأجل من أوروبا.

من المؤكد أن أوروبا تعاني محدودية إمدادات الغاز على المدى القصير. لكن القارة تستجيب في الأغلب بخفض الطلب، باستخدام الوقود بكفاءة أكبر مع تكثيف البدائل مثل الرياح والطاقة الشمسية.
كان الاتحاد الأوروبي منفتحا بشأن هذا التوجه أيضا. حيث تمسكت جميع الدول الأوروبية بسيناريو تحول الطاقة الذي يرى أن الاتحاد يجب أن يحد من اعتماده على النفط والغاز على المدى الطويل.

مع ذلك، أظهر العام الماضي أنه قد تكون هناك عقبات قد تزيد مؤقتا من استخدام النفط والغاز - حتى الطلب على الفحم ارتفع في العام الماضي - لكن لا يبدو أن هذا قد هز عزيمة الاتحاد على مواصلة تقليل اعتماده على النفط والغاز.

قد يجادل كثيرون بأن هذا التخفيض مستحيل عمليا لأن الاتحاد الأوروبي، مثل أي منطقة أخرى في العالم، يحتاج إلى طاقة موثوقة، ولا تستطيع طاقة الرياح والطاقة الشمسية توفيرها.

ومع ذلك، يمكن أن تؤدي أسعار الغاز المسال المرتفعة إلى ردع نمو الطلب، وربما يؤدي ذلك إلى انخفاض الطلب كما يتوقع عديد من المحللين.
في هذا الجانب، أشار محللو "رويترز" أخيرا إلى أن واردات الولايات المتحدة من الغاز المسال إلى الاتحاد الأوروبي كانت شريان حياة واستنزافا للاتحاد في آن واحد.

وأشاروا من ناحية إلى أن هذه الواردات المتزايدة وفرت كميات كافية من الغاز للتخزين لفصل الشتاء. من ناحية أخرى دفعت أوروبا أسعارا عالية مقابل ذلك.
على الرغم من أن الأسعار كانت في العام الماضي هي آخر ما كان يفكر فيه مشترو الغاز الأوروبيون، وكانوا منشغلين جدا بالعثور على ما يكفي من الغاز لملء خزاناتهم، إلا أنه في هذا العام قد تجذب الأسعار مزيدا من الاهتمام.

ظهرت إشارات على ذلك العام الماضي عندما أجبرت 15 دولة عضوة في الاتحاد الأوروبي المفوضية على الخروج باقتراح لوضع حد أقصى لسعر الغاز المستورد - وهو أمر قال جميع المصدرين إنه ليس أفضل فكرة في العالم.
خلال الأشهر التسعة الأولى من 2022، حقق مصدرو الغاز المسال في الولايات المتحدة إيرادات بلغت 35 مليار دولار، وفقا لـ"رويترز". هذا مقارنة بـ8.3 مليار دولار في فترة التسعة أشهر قبل عام.

معظم هذا هو في الأساس فاتورة استيراد الغاز المسال في أوروبا، وجاءت مع عديد من الفواتير الأخرى لحكومات الاتحاد التي كافحت لتخفيف ضربة أسعار الطاقة للشركات والأسر.
على المدى القصير، ستظل الولايات المتحدة أكبر مورد للغاز المسال في أوروبا.

ستواصل الشركات الأمريكية بناء محطات تصدير جديدة للغاز المسال وسط توقعات مشرقة للطلب عليه، بما في ذلك في آسيا.

لكن الدول الآسيوية المتعطشة للغاز المسال ستبحث عن بدائل - أي بدائل - في حين ستضاعف أوروبا خططها للطاقة المتجددة لأنها تدرك أنها فقط حولت الاعتماد على الغاز من مصدر إلى آخر.
باختصار، قد تكون الطفرة في صادرات الغاز المسال الأمريكية إلى أوروبا سريعة الزوال.

نعم، من المتوقع أن يظل الطلب الأوروبي على الغاز المسال مرتفعا لعدة أعوام. يمكن أن تظل الأسعار مرتفعة أيضا، مع شراء أوروبا للغاز المسال من الأسواق الفورية العالمية بأي ثمن لتعويض النقص في الغاز عبر الأنابيب.
لكن الطلب القوي على الغاز المسال طويل الأجل، في كل من أوروبا والعالم غير مؤكد.

لقد أدى ارتفاع أسعار الغاز والتحول العالمي المتقدم في مجال الطاقة إلى إحداث تراجع في نمو الطلب العالمي على الغاز المسال.

يمكن للشركات التي تضع رهاناتها على عقود من الطلب القوي على الغاز المسال أن تهيئ نفسها لخسارة القدر نفسه من المال في حالة الانهيار المقبل كما حققته خلال فترة الازدهار هذا العام. قد ينتهي الأمر بزيادة طاقة تصدير الغاز المسال الأمريكية إلى أصول عالقة.

إنشرها