أخبار اقتصادية- محلية

4230 شركة تخليص جمركي عاملة في السوق السعودية

4230 شركة تخليص جمركي عاملة في السوق السعودية

قالت لـ"الاقتصادية" هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، إن عدد شركات التخليص الجمركي العاملة في السوق بلغ 4230 رخصة تخليص جمركي.
وذكرت الهيئة أنه على المخلص الجمركي الالتزام ببنود عدة، منها استكمال إجراءات تجديد رخصة التخليص الجمركي قبل انتهاء تاريخها بمدة لا تزيد على 90 يوما ولا تقل عن عشرة أيام عمل من تاريخ انتهائها. وفي حال التقدم بعد انتهاء صلاحية الرخصة يدفع غرامة تأخير 500 ريال عن كل شهر أو أجزائه إلى ستة أشهر، وتلغى الرخصة نظاما بعد تلك المدة.
وفي حال رغب الحصول على رخصة جديدة، فعليه التقدم بطلب جديد وفقا للشروط الواردة في الدليل، ما لم يقدم مبررات تقبلها مصلحة الجمارك العامة حالت دون تجديد رخصته السابقة وتسديد غرامة التأخير عن تلك المدة، إضافة إلى رسوم خدمة التجديد لتلك المدة، ولا يجوز لصاحب الرخصة أو العاملين لديه التخليص في غير الدوائر الجمركية المصرح لهم بالعمل فيها.
وأكدت الهيئة أنه يجب أن يكون التعامل مع المستوردين والمصدرين المفوضين لهم فقط، وبشكل مباشر دون وسيط وكذلك إبلاغ الجمارك عند فقدان الرخصة أو أي من بطاقات الدخول إلى الساحات الجمركية.
وأشارت إلى أنه يحظر على المخلص الجمركي الاستعانة أو التوسط بأحد موظفي الجمارك لإنجاز معاملات خاصة به أو لأحد من عملائه.
وأكدت ضرورة الدقة في إعداد وتعبئة جميع حقول البيان الجمركي والبنود الجمركية الصحيحة وإرفاق المستندات المطلوبة وعدم التأخر في فسح البضائع إلا بمبرر نظامي ويتم إشعار الجمرك وصاحب الشأن به خطيا في حينه.
وكذلك التقيد بساعات العمل الرسمية وفقا للتعليمات التي تحددها مصلحة الجمارك العامة، علما بأن تسلم وتسليم البيانات الجمركية والمستندات الأخرى يتم من قبل مندوب المخلص الجمركي المعتمد.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية