أخبار اقتصادية- محلية

مركز وطني لسلامة النقل

مركز وطني لسلامة النقل

مركز وطني لسلامة النقل

وافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، خلال الجلسة التي عقدها بعد ظهر اليوم الثلاثاء، بقصر اليمامة في الرياض، على إنشاء المركز الوطني لسلامة النقل.

وفي بداية الجلسة، أطلع الملك المجلس، على فحوى الرسالة التي بعثها لأمير الكويت، والرسالة التي تلقاها من رئيس أذربيجان، وتتصلان بالعلاقات التي تربط المملكة مع بلديهما، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات.

ثم تناول المجلس، مجمل اللقاءات والمحادثات التي جرت بين مسؤولين في السعودية ونظرائهم في عدد من الدول في الأيام الماضية، بهدف الارتقاء بالعلاقات المشتركة إلى آفاق أرحب، وتعزيز التعاون مع المجتمع الدولي بهيئاته ومنظماته، في كل ما من شأنه الإسهام بتحقيق التنمية والازدهار والسلام في العالم أجمع.

وجدد المجلس ما أكدته المملكة خلال مشاركتها في المنتدى العالمي التاسع لمنظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات الذي عقد في فاس المغربية، من دعمها الراسخ لجهود نشر ثقافة الحوار ومد جسور التواصل بين مختلف الثقافات، واهتمامها بتعزيز الوئام والتعايش بين الشعوب من أجل عالم ينعم بالأمن والاستقرار.

وأوضح الدكتور عصام بن سعد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى وزير الإعلام بالنيابة، أن المجلس عد انتخاب السعودية رئيسا للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، ترجمة لدورها المؤثر في العمل الدولي متعدد الأطراف، وما تحظى به من تقدير على المستوى العالمي في هذا المجال بإسهاماتها ومبادراتها الهادفة لتطوير قطاع سياحي عالمي مستدام وشامل.

وفي الشأن المحلي، بارك مجلس الوزراء ما أعلنه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، إطلاق المخطط العام لمطار الملك سلمان الدولي لتكون الرياض وجهة عالمية للنقل والتجارة والسياحة، وجسرا يربط الشرق والغرب بما يرسخ مكانة المملكة مركزا لوجستيا عالميا، ويسهم بدعم خططها لتصبح العاصمة ضمن أكبر 10 مدن اقتصادية في العالم.

وأكد المجلس، ما توليه الدولة من الحرص والاهتمام بشمول التنمية مناطق ومدن المملكة كافة، بما في ذلك العمل على رفع جودة الحياة والارتقاء بالخدمات الأساسية والبنى التحتية، وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي من خلال تطوير الأنشطة الاقتصادية والسياحية، وتوفير المزيد من الفرص الوظيفية للمواطنين والمواطنات، وتعظيم الاستفادة من مميزاتها النسبية والاستثمارية وفق مستهدفات برامج رؤية 2030.

وبين، أن مجلس الوزراء استعرض مؤشرات أداء الاقتصاد بالمملكة خلال الربع الثالث من 2022، وما حققته الصادرات السلعية غير البترولية من نمو بـ 13.1 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، والجهود المبذولة والمبادرات التي من شأنها تعزيز تنافسية المنتج المحلي في الأسواق الإقليمية والدولية.

وأطلع المجلس، على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهى إليه كل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء، من بينها تقارير سنوية لوزارتي الدفاع، والبيئة والمياه والزراعة، والمجلس الأعلى للقضاء، والمؤسسة العامة للحبوب، والهيئة العامة للصناعات العسكرية، وصندوق التنمية العقارية.

القرارات

- التباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم لتبادل المعلومات والتعاون التقني في مسائل الرقابة النووية بين هيئة السعودية والتشيك.

- الموافقة على مشروع مذكرة تفاهم لحماية البيانات والمعلومات المتبادلة في المشاريع الأمنية المشتركة بين السعودية والإمارات.

- التباحث في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين السعودية والدومينيكان والتوقيع عليه.

- الموافقة على إقامة علاقات دبلوماسية بين السعودية وساوتومي، والتوقيع على بروتوكول بذلك.

- الموافقة على رفع رئاسة الجانب السعودي في اللجنة السعودية الأرجنتينية المشتركة إلى مستوى وزير.

- التوقيع على مشروع اتفاقية الخدمات الجوية بين السعودية وتشيلي، والتوقيع عليه.

- التباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين السعودية والكويت في مجال التعليم والتدريب.

- إنشاء مركز باسم "المركز الوطني لسلامة النقل".

- تمديد عقد التزام الشركة السعودية للنقل الجماعي من 2022/2/3 إلى 2023/12/31، أو إلى اكتمال بدء التشغيل في جميع المناطق وفق العقود الجديدة.

- تجديد عضوية عبدالرحمن عداس، ومنير السهلي، ومحمد الزهراني، أعضاء في مجلس إدارة صندوق البيئة.

الترقيات

- ترقية صالح الراشد إلى (مستشار أول أعمال) بالمرتبة (15) في وزارة الرياضة.

- ترقية عبدالله السليمان إلى (مستشار أول أعمال) بالمرتبة (15) في وزارة الرياضة.

- ترقية محمد العثمان إلى (مستشار أول أعمال) بالمرتبة (15) في وزارة العدل.

- ترقية ناجح الشراري إلى (رئيس كتابة عدل) بالمرتبة (14) في وزارة العدل.

ــ ترقية بندر المطيري إلى (مدير عام) بالمرتبة (14) في الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية