أخبار اقتصادية- عالمية

9 مليارات دولار مبيعات «الجمعة السوداء» في أمريكا .. الإنفاق عبر الإنترنت ارتفع 2.3 %

9 مليارات دولار مبيعات «الجمعة السوداء» في أمريكا .. الإنفاق عبر الإنترنت ارتفع 2.3 %

أنفق المتسوقون الأمريكيون مبلغا قياسيا يصل إلى 9.12 مليار دولار عبر الإنترنت في "الجمعة السوداء" أمس الأول، الذي انتهز فيه المستهلكون الخصومات الكبيرة لمواجهة ضغوط التضخم المرتفع، وفقا لـ"رويترز".
وقالت أدوبي أناليتكس، ذراع البيانات التابعة لشركة أدوبي في تقرير أمس، إن الإنفاق عبر الإنترنت ارتفع 2.3 في المائة، وذلك بفضل المستهلكين الذين ترقبوا العروض في أيام التخفيضات الكبرى على المنتجات، رغم أن التخفيضات بدأت أوائل تشرين الأول (أكتوبر).
وتملك أدوبي أناليتكس، التي تقيس حجم التجارة الإلكترونية من خلال تحليل المعاملات على المواقع الإلكترونية، حق الوصول إلى بيانات تشمل المشتريات من 85 في المائة من أكبر 100 شركة بيع بالتجزئة عبر الإنترنت في الولايات المتحدة. وتنبأت بأن مبيعات "الجمعة السوداء" سترتفع بنسبة ضئيلة قدرها 1 في المائة.
وكان من المتوقع أن يملأ المستهلكون المتاجر بعد أن أعاق الوباء التسوق داخل المتاجر على مدار العامين المنصرمين، لكن المتاجر في صباح "الجمعة السوداء" جذبت مستهلكين أقل من المعتاد مع هطول أمطار متقطعة في بعض المناطق في البلاد.
واتجه الأمريكيون إلى الهواتف الذكية لإجراء عمليات الشراء في العطلة، إذ أظهرت البيانات الصادرة عن أدوبي أن التسوق عبر الهواتف مثل 48 في المائة من جميع مبيعات "الجمعة السوداء" الرقمية.
ومنذ أشهر، يواجه أكبر اقتصاد في العالم ارتفاعا في الأسعار يهدد الحركة التجارية في فترة عطلة أعياد نهاية العام. وتوقعت شركة "ديلويت" لمراجعة الحسابات والاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة نموا في الإيرادات لا يتخطى نسبة التضخم.
ويتباطأ نمو مؤشر أسعار المستهلك تدريجيا في الولايات المتحدة، لكنه بلغ 7.7 في المائة على أساس سنوي في العاشر من نوفمبر، ما يعني أن زيادة في الإيرادات خلال فترة الحسومات الشتوية ستؤدي إلى انخفاض حجم المبيعات.
وفي المملكة المتحدة، أظهرت بيانات شركة سينسورماتك سولوشنز زيادة عدد متسوقي "الجمعة السوداء" في جميع أنحاء بريطانيا 3.7 في المائة على أساس سنوي.
وكانت الزيادة بقيادة المتاجر الكائنة في الشوارع الرئيسة، إذ ارتفع الإقبال بسبب التجمعات لمشاهدة مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم، 13.9 في المائة على أساس سنوي وفقا للبيانات.
لكن الشركة أوضحت أن عدد المتسوقين لا يزال منخفضا 21.3 في المائة عن مستويات ما قبل جائحة كوفيد - 19. وأظهرت بيانات منفصلة من "باركليكارد بايمنتس" أن حجم المدفوعات في "الجمعة السوداء" ارتفع 3.2 في المائة مقارنة بـ2021. وكانت قد توقعت شركة البيانات "جلوبال داتا" انخفاضا في حجم المبيعات خلال "الجمعة السوداء رغم زيادة العائدات.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية