تقارير و تحليلات

10 شركات تستحوذ على 74 % من أرباح الشركات الخليجية المدرجة في الربع الثالث

10 شركات تستحوذ على 74 % من أرباح الشركات الخليجية المدرجة في الربع الثالث

10 شركات تستحوذ على 74 % من أرباح الشركات الخليجية المدرجة في الربع الثالث

حققت أكبر عشر شركات من حيث الربحية ومدرجة في أسواق دول الخليج، صافي أرباح 53 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الجاري، مسجلة نموا 35.2 في المائة على أساس سنوي.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، مثلت أرباح أكبر الشركات العشر نحو 74 في المائة من إجمالي أرباح الشركات في تلك الأسواق البالغ 71.7 مليار دولار.
وجاءت خمس شركات سعودية ضمن قائمة أكبر عشر شركات ربحية، وأربع شركات من سوقي الإمارات، في حين كان للقطاع البنكي النصيب الأكبر بوجود خمسة بنوك خليجية.
وحلت في الصدارة شركة أرامكو السعودية إحدى أكبر شركات الطاقة والكيميائيات المتكاملة في العالم بعد تحقيقها ثاني أكبر أرباح فصلية في تاريخها، مستفيدة من ارتفاع أسعار النفط وزيادة الكميات المبيعة وتحسن هوامش أرباح قطاع التكرير.
وحققت أرامكو خلال الربع الثالث من العام الجاري صافي أرباح بلغ 42.4 مليار دولار، تمثل نحو 80 في المائة من صافي أرباح الشركات العشر محل الرصد.
وثانيا حلت الشركة العالمية القابضة إحدى الشركات الاستثمارية القابضة العملاقة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا المدرجة في سوق أبوظبي بعد تحقيقها أرباحا في الربع الثالث 1.75 مليار ريال، لتحقق أرباحا قياسية على مدى تسعة أشهر من العام الجاري بتجاوز 6.5 مليار دولار.
أما الشركة السعودية للكهرباء وهي أكبر شركة مرافق في الشرق الأوسط مدرجة في السوق المالية السعودية، فجاءت في المرتبة الثالثة بصافي ربح 1.7 مليار دولار، مع الإشارة إلى أن الأرباح الصافية قبل خصم توزيعات أرباح أداة المضاربة.
في المرتبة الرابعة جاء البنك الأهلي السعودي بأرباح صافية 1.26 مليار ريال، تلاه مصرف الراجحي الذي حقق أرباحا صافية 1.16 مليار ريال.
وتضمنت القائمة عددا من البنوك الخليجية، التي حققت مستويات نمو قوية خلال الفترة، مستفيدة من التطورات التي تشهدها أسعار الفائدة أخيرا، في حين خرجت "سابك" إحدى أكبر الشركات العالمية في مجال الصناعات البتروكيماوية من القائمة بعد تراجع أرباحها في الربع الثالث بشكل كبير متأثرة بارتفاع تكلفة المبيعات.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات