أخبار الشركات- عالمية

«أبل» تتعرض لضربة موجعة .. احتجاجات عمالية تعطل أكبر مصنع «آيفون» في العالم

 «أبل» تتعرض لضربة موجعة .. احتجاجات عمالية تعطل أكبر مصنع «آيفون» في العالم

ربما تواجه شركة أبل ضربة موجعة جديدة بعد التي تلقتها مطلع تشرين الثاني (نوفمبر)، عقب إغلاق أحد أهم مصانعها في الصين بسبب الجائحة، إذ تظاهر مئات العمال أمس، في مصنع آيفون في مدينة تشنجتشو في وسط الصين.
ووفقا لـ"الفرنسية"، يعد الموقع الذي يشهد الإضرابات أكبر مصنع لهواتف "آيفون" في العالم تملكه شركة فوكسكون التايوانية، ويخضع لقيود صارمة لمكافحة كوفيد.
وفرضت على هذا الموقع الصناعي الضخم الذي يوظف أكثر من 200 ألف شخص يتم إيواؤهم بصورة عامة في الموقع، تدابير حجر منذ منتصف تشرين الأول (أكتوبر) بعد الكشف عن وجود بؤرة من الإصابات بكوفيد.
والصين آخر اقتصاد رئيس يطبق سياسة "صفر كوفيد"، ما يدفع إلى تجديد تدابير الإغلاق وفرض اختبارات "بي سي آر" شبه إجبارية مرات عدة في الأسبوع ووضع الأشخاص في الحجر الصحي في المناطق التي تشهد تفشيا كبيرا نسبيا. تم أحيانا حجر الطلاب والعاملين لأسابيع متتالية في الحرم الجامعي أو مواقع الإنتاج، دون السماح لهم بحرية التنقل، وفقا لـ"الفرنسية".
وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على موقع تويتر ونظيره الصيني "ويبو" حشدا من العمال يسيرون خلال النهار في شارع، وفي مواجهتهم عناصر من شرطة مكافحة الشغب وأشخاص يرتدون بزات عازلة بيضاء.
ويظهر مقطع فيديو الأكشاك المستخدمة لإجراء اختبارات فحص كوفيد محطمة وسيارة مقلوبة، وفي مقاطع أخرى، ارتدى مئات الأشخاص القمصان البيضاء واقفين على حافة طريق بالقرب من سكن العمال في المصنع.
وأكدت "فوكسكون"، في بيان أمس، وقوع أعمال عنف في مصنعها، بينما أقرت المجموعة التايوانية بشكوى العمال من الأجور وظروف العمل في المصنع، لكنها نفت استقدام موظفين جدد مصابين بفيروس كورونا.
وقالت "فيما يتعلق بأي أعمال عنف، ستواصل شركة فوكسكون التواصل مع الموظفين والحكومة الصينية لمنع تكرار حوادث مماثلة".
وبين مقطع فيديو آخر تم بثه مباشرة عشرات العمال يتظاهرون ليلا وهم يهتفون "لندافع عن حقوقنا" أمام الشرطة، كما يظهر في لقطات أخرى عامل يضع حاجزا معدنيا على الأرض، فيما يهتف الشخص الذي يصور الفيديو.
و"فوكسكون" مجموعة ضخمة تقوم بتجميع منتجات إلكترونية لحساب عديد من العلامات التجارية الدولية وهي الشركة المتعاقدة الرئيسة مع مجموعة أبل.
وقررت "فوكسكون" فرض حجر على الموقع والعمال في داخله، غير أن مئات منهم فروا بعد ذلك هلعين من الموقع سيرا على الأقدام.
وللمحافظة على استمرار العملية الإنتاجية في المصنع، تعهدت الشركة بتقديم مكافآت للموظفين الذين يوافقون على مواصلة العمل في المنشأة رغم عزلها، وحاولت توظيف آخرين.
واعترفت شركة أبل الأمريكية العملاقة، التي يعد هاتفها آيفون أبرز منتجاتها، في مطلع تشرين الثاني (نوفمبر)، بأن إغلاق الموقع "عاق بشكل مؤقت" إنتاج المصنع، ما شكل ضربة موجعة قبل فترة مبيعات أعياد نهاية العام.
المجموعة التايوانية هي أكبر رب عمل في القطاع الخاص في الصين، حيث توظف أكثر من مليون شخص في نحو 30 مصنعا ومعهد أبحاث في مختلف أنحاء البلد.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- عالمية