تقارير و تحليلات

نشاط ملحوظ لصفقات الاندماج والاستحواذ في السوق السعودية .. 27.7 مليار ريال منذ 2019

نشاط ملحوظ لصفقات الاندماج والاستحواذ في السوق السعودية .. 27.7 مليار ريال منذ 2019

شهدت صفقات الاندماج والاستحواذ نشاطا ملحوظا في السوق السعودية منذ مطلع 2019 لتكوين كيانات اقتصادية ضخمة قادرة على المنافسة في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية، وخفض تكاليفها ومنحها حصة سوقية أكبر في الأسواق، فيما كانت السوق تشهد فتورا كبيرا لهذا النوع من الصفقات قبل ذلك، حيث لم تشهد الأعوام الثلاثة قبلها أي صفقات.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات مجموعة تداول، بلغ إجمالي صفقات الاندماج والاستحواذ 27.7 مليار ريال منذ مطلع 2019 عبر تسع صفقات طرفاها في سوق الأسهم السعودية الرئيسة.
ويشمل الرصد الصفقات التي تمت بين طرفين مدرجين في سوق الأسهم السعودية الرئيسة، ولا يتضمن أي صفقات أخرى سواء كان أحد طرفيها أو الطرفين خارج السوق.
وتترقب السوق صفقات اندماج واستحواذ مهمة من أبرزها صفقتان في قطاع الأسمنت، الأولى استحواذ شركة أسمنت المدينة على أسمنت نجران، والثانية استحواذ شركة أسمنت القصيم على شركة أسمنت حائل، بعد توقيع مذكرات تفاهم غير ملزمة بين تلك الشركات.
ومنذ مطلع 2019، استحوذ قطاع التأمين على أكثر من نصف عدد الصفقات بخمس صفقات، مقابل صفقتين في القطاع البنكي وصفقتين في قطاع البتروكيماويات. فيما قاد القطاع البنكي الصفقات من حيث القيمة بنحو 20.3 مليار ريال تمثل نحو 73 في المائة من الإجمالي خلال الفترة المذكورة.
وعن تفاصيل الصفقات، شهدت أول عشرة أشهر من العام الجاري ثلاث صفقات بقيمة 3.4 مليار ريال، ليكون الأكبر في عدد الصفقات خلال الفترة المذكورة، توزعت بين صفقة اندماج شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني والأهلي تكافل بقيمة 239 مليون ريال، وصفقة استحواذ المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي وشركة بتروكيم بقيمة 2.96 مليار ريال، وصفقة استحواذ شركة ولاء للتأمين التعاوني و"ساب تكافل" بقيمة 204 ملايين ريال.
بينما شهد عام 2021 صفقتين بقيمة 14.9 مليار ريال ليكون أضخم الأعوام في قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ نظرا لصفقة اندماج بنكي الأهلي وسامبا البالغ قيمتها 14.78 مليار ريال، بجانب صفقة اندماج شركة الجزيرة تكافل و"سوليدرتي السعودية" بقيمة 120.7 مليون ريال.
كذلك صفقتان خلال عام 2020 بقيمة 198 مليون ريال "الأقل خلال الفترة"، توزعت بين صفقة اندماج شركة ولاء للتأمين التعاوني و"متلايف وأيه آي جي العربي للتأمين التعاوني" بقيمة 118 مليون ريال وصفقة اندماج شركة اتحاد الخليج للتأمين التعاوني و"الأهلية للتأمين التعاوني" بقيمة 79 مليون ريال.
وسجل عام 2019 صفقتين بقيمة 9.2 مليار ريال، موزعة بين صفقة الصحراء للبتروكيماويات وسبكيم العالمية بقيمة 3.67 مليار ريال، واندماج بنكي ساب والأول بقيمة 5.55 مليار ريال.
وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات