الطاقة- النفط

روسيا: لن نشحن النفط إلى دول تفرض سقفا للأسعار .. تخفيض الإنتاج وارد

روسيا: لن نشحن النفط إلى دول تفرض سقفا للأسعار .. تخفيض الإنتاج وارد

قال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، أمس، "إن روسيا لن تشحن النفط أو منتجاته إلى دول تفرض سقفا لأسعار صادراتها النفطية وقد تخفض أيضا إنتاج الخام".
ووفقا لـ"رويترز"، أكد أن روسيا لا تزال موردا للنفط يمكن التعويل عليه، وأن فرض حد أقصى لسعر النفط الروسي من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض المعروض.
إلى ذلك، أظهرت نتائج المزايدة الشهرية لحجز طاقات نقل الغاز الطبيعي عبر شبكة الأنابيب التي تربط بين روسيا وأوروبا عبر أوكرانيا، أن شركة غازبروم التي تحتكر تصدير الغاز الطبيعي الروسي لم تحجز أي طاقات نقل إضافية عبر أوكرانيا خلال كانون الأول (ديسمبر) المقبل، ما يشير إلى أن الشركة تعتزم تثبيت كميات الغاز التي تصدرها إلى أوروبا عند المستويات الحالية.
وأشارت "بلومبيرج" إلى أن هذا هو الشهر السادس على التوالي الذي ترفض فيه "غازبروم" المملوكة للدولة حجز أي طاقات نقل إضافية منذ استئناف أوكرانيا طرح طاقات النقل أمام الشركات في حزيران (يونيو) الماضي.
وستبقي "غازبروم" على كميات الغاز التي تنقلها عبر أوكرانيا عند مستوياتها المنخفضة تاريخيا التي تراوح بين 41 و43 مليون متر مكعب يوميا.
يذكر أن عقود النقل بين "غازبروم" وشركة تشغيل شبكة خطوط الأنابيب الأوكرانية تسمح بنقل ما يصل إلى 72 مليون متر مكعب يوميا.
في الوقت نفسه، تعرض أوكرانيا طاقة نقل إضافية قدرها 15 مليون متر مكعب يوميا في مزايدة يومية، إلا أن "غازبروم" لم تحجز أي منها طوال الشهور الماضية.
يذكر أن روسيا قلصت إمداداتها من الغاز الطبيعي إلى دول أوروبا بأكثر من النصف، ردا على العقوبات الأوروبية عليها نتيجة تدخلها في أوكرانيا في أواخر شباط (فبراير) الماضي.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط