تقارير و تحليلات

282 مليار ريال واردات السعودية من 8 وجهات انخفضت عملاتها بنسب تصل إلى 36 %

282 مليار ريال واردات السعودية من 8 وجهات انخفضت عملاتها بنسب تصل إلى 36 %

بلغت واردات السعودية من سبع دول بجانب الاتحاد الأوروبي نحو 282 مليار ريال خلال ثمانية أشهر من العام الجاري، تمثل أكثر من 63 في المائة من واردات المملكة من العالم.
تزامن مع ذلك انخفاض أسعار صرف عملات الدول المذكورة بين 7 و36 في المائة منذ مطلع العام.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة الاقتصادية استند إلى بيانات الهيئة العامة للإحصاء وأسعار صرف العملات الرسمية للدول، لم ينعكس ذلك على أسعار السلع المستوردة من تلك الدول حتى الوقت الحالي.
ومنذ بداية العام حتى آب (أغسطس) الماضي، تراجعت العملات الرئيسة أمام الدولار أكثر مما هي عليه في الوقت الحالي، إلا أن الإشارات على تهدئة تشديد السياسة النقدية الأمريكية عبر رفع أسعار الفائدة بوتيرة أقل، قلصت انخفاض تلك العملات قليلا.
وتضمنت قائمة الدول المستورد منها، الاتحاد الأوروبي، الصين، الهند، مصر، اليابان، كوريا الجنوبية، سويسرا، والمملكة المتحدة. ومن أبرز السلع المستوردة من هذه الدول، السيارات والأجهزة الكهربائية والسلع الغذائية "سواء كانت نباتية أو حيوانية"، والمشروبات، بجانب الصناعات الكيماوية والمعادن.
وتظهر بيانات التضخم لتشرين الأول (أكتوبر) محليا، ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات 4.4 في المائة عن الشهر نفسه من العام الماضي، منها ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن 6.1 في المائة والحليب، والبيض 15.2 في المائة والزيوت 11.75 في المائة، والخضار 1.7 في المائة. وسجلت الأجهزة المنزلية ارتفاعا نسبته 2.9 في المائة، والسيارات 5.8 في المائة.
وعن تفاصيل الدول، تصدر الاتحاد الأوروبي بقيمة واردات بلغت 96.2 مليار ريال خلال الفترة المذكورة، بالتزامن مع تراجع اليورو 9 في المائة منذ مطلع العام، ثم الصين التي صدرت ما قيمته 94.2 مليار ريال للسعودية، في ظل تراجع اليوان 11 في المائة.
وجاءت الهند التي بلغت الواردات منها 25.5 مليار ريال في المرتبة الثالثة، تزامنا مع تراجع عملتها "الروبية" 9 في المائة منذ بداية 2022، تلتها مصر، التي تراجعت عملتها "الجنيه" بواقع 36 في المائة، حيث بلغت صادراتها للسعودية 16.7 مليار ريال.
وصدرت اليابان ما قيمته 15.7 مليار ريال للسعودية خلال ثمانية أشهر من العام الجاري، مع تراجع الين 18 في المائة، فيما بلغت الواردات من كوريا الجنوبية 12.3 مليار ريال، مع انخفاض عملتها "الوون" 11 في المائة.
وبين أكبر الموردين أيضا جاءت سويسرا بـقيمة سجلت 11.4 مليار ريال، في ظل تراجع الفرنك السويسري 7 في المائة، وتراجع الجنيه الاسترليني 12 في المائة منذ مطلع العام، الذي تزامن معه صادرات قيمتها 9.9 مليار ريال للسعودية منذ كانون الثاني (يناير) حتى أغسطس 2022.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات