تقارير و تحليلات

780 مليار ريال إيرادات الشركات المدرجة خلال الربع الثالث .. مبيعات مليارية لـ 41 شركة

780 مليار ريال إيرادات الشركات المدرجة خلال الربع الثالث .. مبيعات مليارية لـ 41 شركة

وصل إجمالي إيرادات الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية أكثر من 780 مليار ريال خلال الربع الثالث من العام الجاري، بنسبة نمو بلغت 38 في المائة على أساس سنوي، مدفوعة بارتفاع قطاع الطاقة والمواد الأساسية، وكذلك البنوك بشكل رئيس.

وحققت 41 شركة إيرادات مليارية خلال الربع الثالث، وذلك من إجمالي الشركات المدرجة في السوق الرئيسة، باستثناء تلك غير المعلنة خلال الفترة، وكذلك الصناديق العقارية المتداولة.

وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، شكلت تلك الشركات نحو 21 في المائة من إجمالي الشركات المعلنة لنتائج أعمالها للربع الثالث، إلا أن إيراداتها بلغت نحو 96 في المائة من إجمالي السوق خلال الفترة.

وتصدرت هذه الشركات أرامكو السعودية بـ543.7 مليار ريال تعادل، نحو 69.5 في المائة من إجمالي إيرادات الشركات المدرجة في سوق الأسهم خلال الفترة.

وحلت سابك بـ46.9 مليار ريال، مشكلة 6 في المائة من إجمالي إيرادات السوق، تلتها كهرباء السعودية بـ22.8 مليار ريال مشكلة 3 في المائة من إيرادات السوق.

رابعا جاءت "إس تي سي" بـ16.5 مليار ريال شكلت 2.1 في المائة من إيرادات السوق خلال الفترة، ثم "بترو رابغ" بـ12.6 مليار ريال، وبذلك فإن أعلى خمس شركات استحوذت على 82 في المائة من إجمالي إيرادات الفترة.

ومن بين الشركات التي حققت إيرادات مليارية خلال الربع الثالث شركات حديثة الإدراج، منها سلوشنز 2.23 مليار ريال، والنهدي 2.16 مليار ريال، وكذلك الدواء وأكواباور، وعلم بإيرادات بلغت 1.3 و 1.26 و 1.2 مليار ريال على التوالي.

فضلا عن المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام التي حققت ولأول مرة منذ إدراجها في السوق إيرادات فاقت مليار ريال والتي تبدو انعكاسا لاستراتيجية المجموعة المعلنة.

وحسب الرصد، حققت 26 شركة مدرجة أكثر من 500 مليون ريال وتقل عن مليار ريال، وهي 13 في المائة تقريبا من إجمالي الشركات المعلنة، وبذلك فإن مجموع الشركات التي تجاوزت نصف مليار ريال تشكل 35 في المائة من الشركات المعلنة خلال الفترة.

والإيرادات الواردة في التقرير هي التي حققتها الشركات جراء نشاطها الرئيس، ولا تشمل أخرى.

وحققت 23 شركة أيضا إيرادات تقل عن 50 مليون ريال خلال الربع الثالث من 2022، من بينها شركة الشرقية للتنمية، التي لم تحقق أي إيرادات خلال الفترة.

إلى ذلك، بلغ صافي أرباح الشركات المدرجة في الربع الثالث نحو 198.5 مليار ريال، مقارنة بـ152.2 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، بنمو 30 في المائة.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات