تقارير و تحليلات

أغلبيتها فاقت «تاسي» .. مكررات ربحية الاكتتابات السعودية الجديدة عند الطرح بين 11 و34 مرة

أغلبيتها فاقت «تاسي» .. مكررات ربحية الاكتتابات السعودية الجديدة عند الطرح بين 11 و34 مرة

جاءت مكررات الربحية للشركات حديثة الإدراج في سوق الأسهم السعودية "الرئيسة" عند متوسط 23.7 مرة، من خلال 15 طرحا.
وبحسب تحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى نشرات الإصدار للشركات، راوحت المكررات ما بين 11.4 مرة كأقل مكرر، ونحو 33.6 مرة كأعلى مكرر بين الطروحات الـ15، في حين يتداول مكرر السوق بين 21 مرة و14 مرة خلال الفترة.
ولاقت الطروحات في السوق الرئيسة، التي يبلغ حجمها 25.5 مليار ريال، إقبالا واسعا، سواء من قبل المؤسسات أو حتى فئة الأفراد، لينعكس ذلك على معدل التغطية التي بلغت للمؤسسات 61 ضعفا الطرح.
وانطلق هذا الأسبوع اكتتاب شركة أمريكانا للمطاعم العالمية، أكبر الطروحات في العام الجاري والسادس في تاريخ السوق الذي ينتهي الإثنين المقبل، ويعد أول طرح مزدوج في السوق السعودية.
ويراوح سعر طرح شركة "أمريكانا" وفق النطاق السعري عند 2.55 و2.68 ريال للسهم الواحد، ما يجعل مكرر الربحية للشركة "آخر 12 شهرا" عند 26.6 مرة وفق النطاق الأعلى.
ويعد مكرر ربحية شركة "أمريكانا" بين أعلى المكررات ربحية مقارنة ببقية الطروحات خلال العام الجاري، إلا أنها تأتي متقاربة مع مثيلاتها في السوق، حيث تتداول شركة الأمار الغذائية حاليا عند مكرر 29 مرة مقارنة بمكرر ربحيتها وقت الطرح البالغ 25 مرة.
وأيضا تتداول أسهم برغرايزر المدرجة في السوق الموازية "نمو" عند مكرر 26 مرة، بينما مكرر سهم هرفي الأقل بين تلك الشركات عند مكرر 15 مرة.
ومكرر الأرباح "السعر للعائد"، هو حاصل قسمة سعر السهم على ربحيته، ويعني ذلك عدد الأعوام التي يحتاج إليها مالك السهم ليستعيد ما دفعه عند شراء السهم، وعليه فكلما انخفض مكرر ربحية شركة فهو مؤشر إيجابي، في حين كلما ارتفع كان مؤشرا على تضخم سعر السهم، مقارنة بأرباحه.
و"مكرر الربحية" أحد المؤشرات المالية المهمة لتقييم وشراء الأسهم، إلا أن هناك عديدا من المؤشرات الأخرى المهمة، التي لا يمكن الاستغناء عنها.
وبالعودة للشركات التي تم إدراجها في السوق حديثا، فنجد أن شركة العرض المتقن تم تقييمها عند مكرر 33.6 مرة ويعد أعلى مكرر بين الشركات الـ15.
ورغم أن شركة العرض المتقن تأتي في مقدمة المكررات المرتفعة للطروحات الجديدة - إلا أنها تأتي متوافقة مع مكرر قطاع التطبيقات وخدمات التقنية.
وأنهت شركة العرض المتقن أول تداولاتها في السوق الرئيسة أمس الأول، وسط مكاسب طفيفة عند 2.2 في المائة، مسجلة بذلك ثاني أقل بداية بين طروحات السوق في أكثر من ثلاثة أعوام على أقل تقدير.
بدورها، تصدرت أسهم أنابيب الشرق ودار المعدات، المكررات الأقل بين الطروحات الجديدة، والتي تم طرحها في فبراير الماضي، بمكررات راوحت بين 11.4 و16.4 مرة.
إلا أن تلك الأسهم تتداول الآن وبعد مضي ما يزيد على ثمانية أشهر عند مكرر 84 و21 مرة على الترتيب.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات