تقارير و تحليلات

رغم تراجع الطروحات العالمية .. السوق السعودية تترقب سادس أكبر اكتتاب في تاريخها

رغم تراجع الطروحات العالمية .. السوق السعودية تترقب سادس أكبر اكتتاب في تاريخها

ينتظر المتعاملون في السوق السعودية خلال الشهر الجاري، سادس أكبر اكتتاب في تاريخ السوق السعودية، وهو لشركة أمريكانا للمطاعم العالمية، بقيمة طرح تبلغ 6.77 مليار ريال "1.8 مليار دولار" وفق النطاق السعري الأعلى.
ووافقت هيئة السوق المالية على طلب شركة أمريكانا - أكبر مشغل في قطاع تناول الطعام خارج المنزل ومطاعم الخدمات السريعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا - على طرح 2.527 مليار سهم للاكتتاب العام تمثل 30 في المائة من أسهم الشركة.
وحدد المستشارون الماليون لاكتتاب شركة أمريكانا أمس النطاق السعري للطرح بين 2.55 ريال و2.68 ريال للسهم، وعليه ستكون حصيلة الاكتتاب بين 6.44 مليار ريال و6.77 مليار ريال.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات مالية متوافرة للشركات المدرجة في السوق الرئيسة، فإن طرح "أمريكانا" يعد أكبر طرح هذا العام، ليفوق طرح "النهدي" البالغ 5.11 مليار ريال الذي تم في مارس الماضي الذي يعد تاسع أكبر طرح في تاريخ السوق.
وبذلك فإن العام الجاري شهد طرحين بين أكبر عشرة طروحات في تاريخ السوق السعودية، إضافة إلى طرح عديد من الشركات التي جاءت في قائمة أكبر 20 طرحا في السوق.
تأتي تلك الطروحات الضخمة في السوق السعودية، رغم ما تشهده الأسواق المالية من ضعف في الإدراجات الأولية على خلفية التضخم والتشديد النقدي من قبل البنوك المركزية، إذ ساعد ارتفاع أسعار النفط العام الجاري وزيادة إقبال المستثمرين الأجانب على دعم الاكتتابات الأولية.
ويعد طرح "أمريكانا" التي يمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة كبيرة فيها، أول طرح مزدوج في السوق السعودية، إذ يتزامن في سوقي السعودية والإمارات.
وخلال العامين الماضي والجاري، شهدت السوق السعودية "السوق الرئيسة" زخما في وتيرة الاكتتابات الأولية ليأتي ذلك متسقا مع مستهدفات هيئة السوق المالية، حيث تم طرح تسع شركات خلال عام 2021 بمتحصلات بلغت 17.18 مليار ريال، التي لقيت طلبات مكثفة من قبل المستثمرين الأفراد أو حتى الفئات المشاركة "المؤسسات".
في حين بلغت الطروحات خلال هذا العام نحو 15 شركة بقيمة متحصلات تجاوزت 30.83 مليار ريال، في حين تستهدف هيئة السوق المالية وصول الإدراجات بنهاية العام الجاري إلى 24 شركة بما فيها طروحات السوق الموازية.

178 مليار ريال قيمة أضخم 10 طروحات

وبعد الطروحات الضخمة التي شهدتها السوق السعودية خلال العام الجاري، بلغت قيمة أكبر عشرة اكتتابات في تاريخ السوق نحو 178 مليار ريال، يتصدرها بطبيعة الحال طرح أرامكو السعودية الذي تم في عام 2019 وبلغ حجم طرحه حينها 96 مليار ريال "110.4 مليار ريال بعد ممارسة مدير الاستقرار السعري خيار الشراء الإضافي لعدد 450 مليون سهم".
وفي المرتبة الثانية، يأتي طرح البنك الاهلي الذي تم في عام 2014 بقيمة 22.5 مليار ريال، ثم مصرف الإنماء الذي تم طرحه في عام 2008 بقيمة متحصلات 10.5 مليار ريال، أما في المرتبة الرابعة فيأتي طرح الاتصالات السعودية "اس تي سي" بقيمة 10.2 مليار ريال الذي تم طرحه قبل نحو 20 عاما.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات