الطاقة- الطاقة المتجددة

وكالة الطاقة المتجددة: لا أحد يمكنه وقف التقدم في المجال .. ازدهار رغم الصعوبات

وكالة الطاقة المتجددة: لا أحد يمكنه وقف التقدم في المجال .. ازدهار رغم الصعوبات

أكد فرانشيسكو لاكاميرا، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة أن "لا أحد يمكنه أن يوقف تقدم" الطاقة المتجددة التي ستستمر بالازدهار رغم الصعوبات، لكنه يجب أن تتقدم بسرعة أكبر لكي يحقق العالم أهدافه.
وقال لاكاميرا في مقابلة مع "الفرنسية"، إنه "على المديين المتوسط والطويل لا سبيل آخر إلا في تسريع نزع الكربون. مصادر الطاقة المتجددة ليست جيدة فقط للمناخ وفرص العمل وإجمالي الناتج المحلي، بل هي أيضا وسيلة فعلية لضمان الاستقلالية على صعيد الطاقة".
وشدد ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أيضا على هذا الجانب الاستراتيجي الجديد الثلاثاء، مؤكدا أن الانتقال إلى الطاقة المتجددة "جيد لأمننا".
وتابع أن "السوق هي المحرك. والسوق تقول من الآن بوضوح إننا نتجه نحو نظام يستند إلى الطاقة المتجددة ويستكمله الهيدروجين الأخضر خصوصا. لا أحد يمكنه وقف هذا التقدم".
وأضاف "السؤال لا يتعلق بالوجهة بل بالسرعة المعتمدة والنطاق".
وشدد لاكاميرا على أن "الأرقام تفيد بأنه علينا مضاعفة طموحاتنا من الآن إلى 2030".
وتهدف دول العالم إلى التوصل إلى إنتاج 5.4 تيرا واط من القدرة الكهربائية المتجددة بحلول هذا التاريخ، ما يشكل نصف 10.8 تيرا واط ضرورية لاحترام التعهدات المناخية.
وتتخلف إفريقيا، حيث يقام كوب27 راهنا في هذا المجال، خصوصا مقارنة بما بإمكانها تحقيقه على صعيد الطاقة الشمسية.
الاستثمارات في الطاقة المتجددة كانت في 2021 في أدنى مستوى لها منذ 11 عاما. ولم تستحوذ القارة إلا على 0.6 في المائة من الاستثمارات العالمية في القطاع.
وأكد لاكاميرا "تتمتع إفريقيا بقدرة هائلة. يمكنها إنتاج كميات من الكهرباء والطاقة تفوق ألف مرة حاجاتها. هذه القارة محطة كهربائية استثنائية".
وأضاف "لكن علينا مراجعة الطريقة التي يتم فيها التعاون. لا يمكن لإفريقيا أن تتطور وأن تتجه إلى نظام طاقة نظيفة دون بنية تحتية مادية وقانونية جيدة".
وقال لاكاميرا "من مصلحة القارة أن تركب القطار الجديد وألا تبقى عالقة في تكنولوجيات قديمة".
ورأى أن إفريقيا يمكنها أن توفر ملايين فرص العمل الجديدة وتسريع نموها جراء ذلك.
وختم بالقول: "لكن لا يمكن تحقيق أي شيء إلا إذا كانت الدول المتطورة مستعدة لتسهيل الأمور ودعم الأفارقة والعمل معهم لجعل ذلك ممكنا".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة