الطاقة- الغاز

رئيس توتال الفرنسية: باقون في روسيا من أجل رفاهية الأوروبيين

رئيس توتال الفرنسية: باقون في روسيا من أجل رفاهية الأوروبيين

دافع الرئيس التنفيذي لشركة "توتال إينرجي" باتريك بويانيه اليوم، أمام البرلمان الفرنسي، عن الإبقاء على عقد الغاز الطبيعي المسال الذي أبرمته مجموعته مع روسيا، مؤكدا أنه يخدم في المقام الأول "رفاه" الأوروبيين.

لمواجهة شح الغاز الروسي المنقول عبر خط الأنابيب، يتعين على أوروبا التي كانت تعتمد عليه بشدة، تنويع مصادر إمداداتها باللجوء إلى الغاز الأمريكي إضافة إلى روسيا بشكل خاص.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة "توتال إينرجي" أمام اللجنة النيابة للشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية أن هذا العقد تبرره فقط مسؤولية ايصال الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا.

وأوضح "إذا واصلنا البقاء في روسيا، فذلك لأننا أبرمنا عقدًا للغاز، وهو لصالح رفاه السكان في أوروبا ولضمان تأمين الإمدادات لأوروبا.

لأكثر من ساعتين، وجّه البرلمانيون أسئلة لبويانيه حول مشاريعه ومصالحه الخارجية التي تثير الجدل أحياناً، كما هو الحال في روسيا علاوة على أوغندا وتنزانيا.

غير أن الرئيس التنفيذي قلل من حجم روسيا معتبراً أنه ليس مهما بالنسبة للمجموعة التي، بحسب قوله، بإمكانها المغادرة صباح الغد، موضحا أنه لم يبق سوى مساهمة في مصنع يامال للغاز.

وأضاف "هذا العام، تمثل روسيا 2 بالمئة من كتلتنا النقدية، هل تعتقدون أن الرئيس التنفيذي لشركة توتال إينرجي لا يرغب بإنهاء هذا الوضع لقاء 2 بالمئة"، وأشار إلى تعذّر "فسخ هذا العقد من جانب واحد"، بسبب "الالتزام باستخراج هذا الغاز الطبيعي المسال".

ونبه إلى أنه في حال تم فسخ العقد من جانب واحد "لن تتحسن على الإطلاق الأوضاع في أوروبا التي استوردت هذا العام 70 بالمئة من الغاز الروسي".

وأضاف "هناك طريقتان للتعامل مع ذلك: إما أن تستولي علينا روسيا أو أن تفرض أوروبا عقوبات على الغاز الروسي".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز