أخبار اقتصادية- خليجية

طرح مناقصة التأهيل المسبق للمرحلة الأولى من مشروع مترو البحرين

طرح مناقصة التأهيل المسبق للمرحلة الأولى من مشروع مترو البحرين

أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية طرح مناقصة التأهيل المسبق للمطورين المنفذين للمرحلة الأولى من مشروع مترو البحرين.
ونقلت وكالة أنباء البحرين "بنا" أمس عن حسين يعقوب القائم بأعمال الوكيل المساعد للنقل البري بوزارة المواصلات والاتصالات قوله "إن الوزارة تعمل وفقا لخططها الاستراتيجية نحو توفير شبكات نقل متكاملة ومستدامة وبنى تحتية متطورة ومواكبة للتكنولوجيا الحديثة في مملكة البحرين، حيث تم تحديد مشروع مترو البحرين كأحد مشاريع مملكة البحرين الاستراتيجية التي سيتم تنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص وإحدى مبادرات خطة التعافي الاقتصادي لعام 2021 وذلك لما يحمله من أهمية في توفير شبكات النقل الجماعي في المملكة".
وقامت وزارة المواصلات والاتصالات بطرح مناقصة التأهيل المسبق للمطورين المنفذين للمرحلة الأولى من المشروع، حيث عملت الوزارة على تقييم العطاءات المقدمة والبالغة 11 عطاء من تحالفات تتضمن شركات عالمية ومحلية متخصصة في مجال القطارات والإنشاءات، وما زالت هذه التحالفات تعمل على توفير بعض المستندات والمتطلبات الإضافية المكملة للعطاء المقدم حتى نهاية العام الجاري.
وبالتزامن مع ذلك، تعمل الوزارة على إعداد وثائق المناقصة الرئيسة المزمع طرحها خلال الربع الأول من 2023 بعد الإعلان عن قائمة التحالفات المؤهلة للتنفيذ.
وأضاف القائم بأعمال الوكيل المساعد للنقل البري على هامش فعالية الشراكة مع القطاع الخاص أخيرا أن "مشروع مترو البحرين يعد أحد أهم مشاريع حكومة البحرين الاستراتيجية الهادفة إلى توفير شبكة نقل جماعي متطورة ومستدامة بالشراكة مع القطاع الخاص. ولذلك عملت الوزارة جاهدة على تهيئة مسار المترو للمرحلة الأولى، حيث تم حجز المسار بالكامل ودراسة الخدمات المتعارضة والانتهاء من التصاميم التفصيلية الخاصة بتحويل 20 في المائة من الخدمات المتعارضة مع مشروع المترو".
وتابع "كما انتهت الوزارة من تخصيص الميزانيات المطلوبة لجميع الأجزاء المتأثرة من الأراضي الخاصة وصدور قرار الاستملاك بشأنها، وجار العمل في الوقت الحالي على إنهاء هذه الإجراءات بعد انقضاء المدد القانونية بحسب قوانين مملكة البحرين بهذا الشأن".
ووفرت حكومة البحرين الدعم المطلوب للمشروع بما يقدم ضمانات أكبر للقطاع الخاص للاستثمار في هذه المشاريع، وتحقيق جدوى تنفيذها بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، حيث سيتم توضيح تفاصيل هذا الدعم في وثائق المناقصة الرئيسة.
الجدير بالذكر أن مشروع مترو البحرين هو إحدى الخطوات البارزة، التي تم اتخاذها في مجال النقل والمواصلات في البحرين تحقيقا لرؤية البحرين الاقتصادية 2030، التي تسهم في توفير أنماط جديدة من النقل الجماعي في المملكة، التي تمتلك دعما حكوميا كبيرا لتحقيق هذه الرؤية على أرض الواقع.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- خليجية