أسواق الأسهم- الخليجية

تراجع معظم البورصات الخليجية بضغط النفط .. وإعفاءات ضريبية تدعم «المصرية»

تراجع معظم البورصات الخليجية بضغط النفط .. وإعفاءات ضريبية تدعم «المصرية»

تراجعت معظم البورصات الخليجية أمس، مع هبوط أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل، بينما ارتفع المؤشر المصري بقوة على خلفية خطط لتقديم إعفاءات ضريبية للشركات.
وتراجعت أسعار النفط الخام، المحفز الرئيس للأسواق المالية في الخليج، في وقت أثرت فيه بيانات اقتصادية نزولية من أكبر دولتين مستهلكتين للنفط في العالم، الولايات المتحدة والصين، في الأسعار.
وأغلق المؤشر الرئيس في قطر على انخفاض 0.7 في المائة، مواصلا خسائره للجلسة الثانية، متأثرا بهبوط سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، 1.5 في المائة.
وبحسب "رويترز"، قالت فرح مراد كبيرة محللي السوق في قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى "إكس.تي.بي"، إن السوق القطرية واصلت انخفاضها بسبب انخفاض أسعار الغاز الطبيعي بشكل عام. وأضافت "ومع ذلك، يمكن أن تغير السوق مسارها إذا انتعشت أسعار الغاز الطبيعي بشكل أكثر ثباتا، وإذا نشرت الشركات المدرجة على المؤشر نتائج قوية للربع الثالث".
وتراجع مؤشر أبوظبي 0.1 في المائة إلى 10040 نقطة. ويقول محللون: إن بورصة أبوظبي شهدت تعاملات متقلبة مع سعي المتعاملين إلى تقييم أداء أسواق النفط، لكن المؤشر الرئيس قد يخضع لتصحيحات جديدة في الأسعار.
وأغلق مؤشر الأسهم الرئيس في دبي دون تغيير يذكر عند 3376 نقطة. وانخفض سهم "ديار للتطوير" 2.33 في المائة، وبنك دبي الإسلامي 1.32 في المائة، و"إعمار للتطوير" 0.88 في المائة، و"الاتحاد العقارية" 1.16 في المائة. وانخفض مؤشر البحرين 0.15 في المائة إلى 1861 نقطة. وزاد مؤشر مسقط 0.84 في المائة إلى 4410 نقاط. وارتفع مؤشر الكويت 0.5 في المائة إلى 8102 نقطة.
وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 1.4 في المائة، مدعوما بقفزة في سهم البنك التجاري الدولي 5.1 في المائة.
وقال مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، أمس، إن مصر تستهدف تقديم إعفاءات ضريبية تصل إلى 55 في المائة للشركات.
من جهة أخرى، قفز سهم "أوراسكوم للتنمية" 5.3 في المائة بعد أن تلقت عرضا من شركة سوديك لشراء شركة أوراسكوم العقارية مقابل 125 مليون دولار. وارتفع سهم "سوديك" 0.7 في المائة.
ويأتي العرض في الوقت الذي تسعى فيه مصر إلى جذب استثمارات بمليارات الدولارات من منطقة الخليج بهدف مساعدتها على التخفيف من الآثار المالية للحرب في أوكرانيا، بما في ذلك ارتفاع تكاليف السلع.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- الخليجية