أخبار اقتصادية- عالمية

من بلجيكا إلى اليونان مرورا بألمانيا .. خطط لإطفاء الأنوار على الطرقات

من بلجيكا إلى اليونان مرورا بألمانيا .. خطط لإطفاء الأنوار على الطرقات

من بلجيكا إلى اليونان مرورا بألمانيا، خططت الحكومات لإطفاء الأنوار على الطرقات السريعة أو اللوحات الإعلانات المضاءة ليلا هذا الشتاء، لتجنب أزمة انقطاع الكهرباء.
وفي إطار تراجع شحنات الغاز من روسيا نتيجة للحرب في أوكرانيا، أشارت الوكالة الدولية للطاقة إلى أن تدابير توفير الغاز في أوروبا ستكون "حاسمة" هذا الشتاء.
وعلى رغم من أن المملكة المتحدة أقل اعتمادا على الغاز الروسي، مقارنة بالدول الأخرى في أوروبا مثل ألمانيا، تحتاج إلى استمرار تشغيل مصادر التوريد الأخرى مثل الترابط مع الاتحاد الأوروبي وتسليم الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة أو قطر، لضمان شتاء معتدل وعلى الرغم من خطر انقطاع التيار الكهربائي هذا الشتاء، تستبعد داونينج ستريت في الوقت الحالي حملة إعلامية عامة حول توفير الطاقة، كما تفعل معظم الدول الأوروبية في مواجهة النقص الناجم عن الحرب في أوكرانيا.
كان لتقرير صدر الخميس عن الشبكة الوطنية للكهرباء البريطانية، وقع القنبلة من خلال التحذير من أنه في أسوأ سيناريو لتوقف واردات الغاز من أوروبا مع إنتاج محلي غير كاف، فإن انقطاع التيار الكهربائي لثلاث ساعات متتالية يمكن أن يطبق.
وكانت جميع الصحف البريطانية الصادرة أمس، عنونت صفحتها الأولى بعبارة "عتمة معممة"، وفقا لـ"الفرنسية".
ولا تزال البلاد تتذكر أيام التقنين والأعطال والمرسوم، الذي قيد استهلاك الشركات للكهرباء بثلاثة أيام في الأسبوع وسط إضراب عمال المناجم في السبعينيات.
وسعى جراهام ستيوارت، وزير الدولة لشؤون المناخ للطمأنة الجمعة في حديث لقناة سكاي نيوز "كل شيء سيكون على ما يرام، لكننا نستعد لكل الاحتمالات".
وردا على سؤال لمعرفة ما إذا يتعين حث البريطانيين على التقشف في استهلاك الطاقة، قال إن الحكومة "لا تبعث بهذه الرسالة". وأضاف "قد يفضل أشخاص الاستحمام السريع لأن ذلك قد يخفض فاتورتهم لكن لا تأثير لذلك على أمننا في مجال الطاقة".
وتؤكد رئيسة الوزراء المحافظة ليز تراس وفريقها باستمرار أن إمدادات الطاقة في المملكة المتحدة كافية.
وأعلن ستيوارت لسكاي نيوز "نحن في وضع جيد، مقارنة بجيراننا الأوروبيين الآخرين لا نعتمد على الغاز الروسي" والمملكة المتحدة تنتج ما يقارب نصف استهلاكها من الغاز، وهي تصريحات مماثلة لتلك التي أدلت بها رئيسة الحكومة في قمة براج الخميس.
لكنه أقر بأنه بسبب الحرب في أوكرانيا والقيود المفروضة على إمدادات الغاز الروسي جراء ذلك "هذا الشتاء يحمل مخاطر أكثر من فصول الشتاء السابقة".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية