تقارير و تحليلات

«تداول» السعودية تتقدم على «لندن» إلى المركز الثامن بين أكبر البورصات العالمية

«تداول» السعودية تتقدم على «لندن» إلى المركز الثامن بين أكبر البورصات العالمية

تقدمت سوق الأسهم السعودية الرئيسة "تداول" على بورصة لندن البريطانية، لتصبح في المركز الثامن بين أكبر البورصات العالمية من حيث القيمة السوقية بنهاية آب (أغسطس) الماضي، مقارنة بالمركز التاسع قبلها.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات "تداول" ومواقع البورصات العالمية والاتحاد العالمي للبورصات وصندوق النقد العربي، فإن بورصة لندن تعد ثاني بورصة تزيحها السوق السعودية خلال خمسة أشهر، حيث كانت قد تفوقت على بورصة تورنتو الكندية بنهاية نيسان (أبريل) الماضي لتصبح تاسع أكبر بورصات العالم.
وبين أسواق المال للدول "أكثر من بورصة للدولة الواحدة"، أصبحت السعودية صاحبة خامس أكبر سوق مالية في العالم "بعد الولايات المتحدة، الصين، اليابان والهند)، فيما كانت سابعا بنهاية أبريل، وسادسا بنهاية تموز (يوليو) الماضي.
وتصدرت السوق السعودية، البورصات العربية ومنطقة الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية بـ3.05 تريليون دولار "11.42 تريليون ريال" بنهاية أغسطس الماضي.
وحققت سوق الأسهم السعودية أعلى نسبة نمو في القيمة السوقية على أساس سنوي بنهاية أغسطس الماضي بين أكبر عشر بورصات من حيث القيمة السوقية في العالم، حيث ارتفعت القيمة السوقية للأسهم المحلية 16.2 في المائة، بينما تراجعت القيمة السوقية لبورصة لندن 22.6 في المائة، لتبلغ قيمتها 2.97 تريليون دولار.
تجدر الإشارة إلى أنه لا يتم وضع بورصة يورونكست ضمن الترتيب كونها تمثل منطقة اليورو وليس دولة واحدة.

الـ10 الكبار

بلغت القيمة السوقية لأكبر عشر بورصات حول العالم بنهاية أغسطس الماضي 76.79 تريليون دولار، بصدارة بورصة نيويورك "الولايات المتحدة" بـ24.2 تريليون دولار، متراجعة 9.1 في المائة عن الشهر نفسه من العام الماضي.
ثانيا حلت بورصة ناسداك "الولايات المتحدة" بـ18.6 تريليون دولار، متراجعة 20.8 في المائة، ثم بورصة شنغهاي "الصين" بـ6.87 تريليون دولار، متراجعة 10.6 في المائة.
فيما جاءت بورصة طوكيو "اليابان" رابعا بـ5.29 تريليون دولار، متراجعة 22 في المائة، ثم بورصة شنزن "الصين" بـ4.91 تريليون دولار، متراجعة 14.5 في المائة.
وفي المركز السادس جاءت هونج كونج "الصين" بـ4.53 تريليون دولار، متراجعة 24.6 في المائة بنهاية أغسطس على أساس سنوي، ثم البورصة الوطنية "الهند" بـ3.5 تريليون دولار، مرتفعة 2.5 في المائة.
وفيما كانت سوق الأسهم السعودية "تداول" في المركز الثامن، جاءت بورصة لندن "بريطانيا" تاسعا بـ2.97 تريليون دولار، متراجعة 16.2 في المائة عن أغسطس 2021، وفي المركز العاشر جاءت بورصة تورونتو "كندا" بـ2.87 تريليون دولار، منخفضة 9.7 في المائة.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات