الطاقة- المعادن

الجفاف يهدد مستقبل "الذهب السائل" في المغرب .. ارتفاع غير مسبوق للأسعار

الجفاف يهدد مستقبل "الذهب السائل" في المغرب .. ارتفاع غير مسبوق للأسعار

وصل سعر زيت الأركان الذي يشتهر به المغرب إلى 600 درهم للتر (نحو 55 دولارا)، وهو مستوى غير مسبوق لسعر هذا الزيت الذي يشتهر باسم "الذهب السائل".
ويتراوح اللتر المعصور عن طريق الآلات بين 450 و550 درهما.
وفي قرية تافضنة الأمازيغية جنوبي الصويرة التي تبعد 447 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة المغربية الرباط، تفضل النساء هذه الطريقة التقليدية في إنتاج زيت الأركان، عوضا عن آلات العصر الحديثة، "لأنه لا شيء يضاهي نكهة وجودة الزيت المعصور بطريقة تقليدية" كما تقول يامنة.
ويبدو ذلك واضحا حتى بالنسبة للفرق بين سعر الزيت المعصور بالطرق الحديثة وبالطرق التقليدية.
تفترش يامنة بساطا تقليديا وتواصل كسر حبات شجر الأركان (الأرجان) الصلبة بالحجر، بينما تلتقط منها حليمة الحبات وتسحقهم في رحى الحجر التقليدي.
ووفقا لـ"رويترز"، فإن ثمار شجرة الأركان تنمو بكثرة في جنوب غرب المغرب بحجم ثمار الجوز وهي تتكون من قشرة ليفية خارجية تحيط بنواة صلبة.
ويستخرج زيت الأركان الذي يحظى بشهرة عالمية كبيرة من ثمار هذه الشجرة، ولهذا الزيت استخدامات متعددة وبخاصة في الطب التقليدي والتكميلي وفي صناعات الأغذية ومستحضرات التجميل.
ويقول خبراء: إن الجفاف الذي توالى على المغرب في الأعوام الأخيرة، خاصة العامين الماضيين، أثر بشكل كبير في إنتاج زيت الأركان، إذ ترتبط وفرة إنتاجه بالأعوام المطيرة.
كما يعاني القطاع الاحتكار والمضاربة، ولا سيما بعد اهتمام شركات عالمية بهذا المنتج المغربي، واكتشاف خصائصه الغذائية والعلاجية والتجميلية.
وشجرة الأركان شجرة معمرة يمكن أن تعيش 200 عام ويصل ارتفاعها إلى عشرة أمتار أحيانا وتتحمل درجات حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية، ويقول خبراء: إنه لا يوجد لها نظير في العالم سوى شجرة شبيهة في مناطق بالمكسيك، لكنها لا تطرح ثمارا.
وأدرجتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) عام 2014 في قائمة التراث الإنساني، كما خصصت في 2021 يوم العاشر من مايو من كل عام يوما عالميا للاحتفال بها.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن