أخبار اقتصادية- عالمية

مجموعة السبع تتوعد روسيا بعقوبات جديدة محددة الأهداف .. وموسكو تستعد للرد

مجموعة السبع تتوعد روسيا بعقوبات جديدة محددة الأهداف .. وموسكو تستعد للرد

دان وزراء خارجية مجموعة السبع "تصعيد" موسكو للصراع في أوكرانيا وتوعدوا بفرض "عقوبات جديدة" عقب إعلان روسيا تعبئة جزئية، فيما يتوقع أن تدافع روسيا عن نفسها في اجتماع وزاري لمجلس الأمن الدولي.
وشجب الوزراء "تصعيد روسيا المتعمد، بما في ذلك التعبئة الجزئية لجنود الاحتياط والخطاب النووي غير المسؤول"، في بيان نشر بعد اجتماع على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.
كما ندد وزراء ألمانيا، كندا، الولايات المتحدة، فرنسا، إيطاليا، اليابان، وبريطانيا، وكذلك وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بـ"الاستفتاءات الوهمية في أراضي أوكرانيا ذات السيادة"، التي أعلنت عنها السلطات الموالية لروسيا في منطقة دونباس المحتلة.
وعدوا أن التصويت "لا يمكن أن يكون حرا أو نزيها" بوجود القوات الروسية.
وأكد البيان أن مجموعة السبع "ستفرض عقوبات جديدة محددة الأهداف" و"ستواصل الضغط الاقتصادي والسياسي على روسيا".
وقال بوريل "سندرس ونعتمد إجراءات تقييدية جديدة على الصعيدين الشخصي والقطاعي".
كذلك أكد الوزراء مجددا التزامهم "بإنهاء الاستعدادات" لوضع سقف لأسعار النفط المستورد من روسيا.
وفي الختام، دعوا روسيا إلى "إعادة السيطرة" على محطة زابوريجيا النووية إلى أوكرانيا.
ويشارك وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في اجتماع وزاري لمجلس الأمن الدولي بعد تعرض بلاده لانتقادات حادة عقب إعلانها تعبئة مئات الآلاف من جنود الاحتياط لتعزيز قواتها في أوكرانيا، والتهديد باللجوء إلى الأسلحة النووية.
ويترأس لافروف وفد بلاده في نيويورك، في غياب الرئيس فلاديمير بوتين، للرد على وابل الانتقادات.
وأوضحت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا التي ستترأس الاجتماع أنه سيناقش "الإفلات من العقاب على الجرائم" المرتكبة في أوكرانيا. ويتوقع أن يتحدث أيضا المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية.
وكثفت الدول الغربية هجومها على موسكو بعد إعلان فلاديمير بوتين تعبئة جزئية تشمل 300 ألف من جنود الاحتياط بهدف مواصلة الهجوم على أوكرانيا الذي بدأ في 24 شباط (فبراير).
وأعلن الرئيس الروسي في خطاب للأمة أنه مستعد لاستخدام "كل الوسائل" في مواجهة الغرب، متهما اياه بالرغبة في "تدمير" روسيا. وأكد أن "هذه ليست خدعة".
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في خطاب في الأمم المتحدة "هذه الحرب تقضي على حق أوكرانيا في الوجود، بكل بساطة".
وأضاف أن روسيا، العضو الدائم في مجلس الأمن الدولي، "انتهكت بوقاحة المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة"، من خلال الاستيلاء على أجزاء من أراضي جارتها.
ووصفت التعبئة الروسية في أوروبا بأنها "اعتراف بالضعف" بعد أن تعرض جيش موسكو لانتكاسات في الأسابيع الأخيرة في مواجهة الهجمات المضادة الأوكرانية في منطقتي خاركيف "شمال شرق" وخيرسون "جنوب".
وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقطع فيديو تم بثه الأربعاء خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة "ارتكبت جريمة ضد أوكرانيا ونطالب بعقوبة عادلة".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية