أخبار الشركات- خليجية

"أدنوك" تدرس شراء شركة نفطية تبلغ قيمتها السوقية 4 مليارات دولار

"أدنوك" تدرس شراء شركة نفطية تبلغ قيمتها السوقية 4 مليارات دولار

قالت مصادر مطلعة إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) تدرس صفقة لشراء جزء من أسهم شركة تجارة السلع والنفط "جنفور جروب" أو كل أسهمها، فيما ستكون واحدة من أكبر الصفقات في قطاع شركات التجارة خلال السنوات الأخيرة.
ووفقا لبلومبرج تجري شركة أدنوك حاليا محادثات أولية بشأن الصفقة التي ستؤدي إلى دمج "جنفور" مع الذراع التجارية للشركة الإماراتية، والوصول إلى صفقة سيحتاج إلى شهور من المحادثات، وقد لا يتم التوصل إلى اتفاق في نهاية المطاف.
وتعتبر "جنفور" التي يمتلك أغلب أسهمها رئيسها التنفيذي توربجورن تورنكفيست واحدة من عدد محدود من الشركات المملوكة لأفراد وتسيطر على سوق تجارة السلع المادية، وهو ما يجعلها تلعب دورا حيويا في العالم حاليا في ظل نقص إمدادات الكثير من المواد الخام.
وتعتبر "جنفور" أيضا واحدة من أكبر شركات تجارة النفط الخام والمنتجات النفطية بالإضافه إلى كونها لاعبا رئيسيا في تجارة الغاز الطبيعي المسال، الذي يزداد الطلب عليه في أوروبا حاليا في إطار توجه القارة نحو تقليل اعتمادها على إمدادات الغاز الطبيعي الروسية.
ولم تتضح حتى الان القيمة المنتظرة لشركة "جنفور" في هذه الصفقة إذا اكتملت، وفي نهاية يونيو الماضي قدرت حسابات "جنفور" قيمتها السوقية بنحو 4 مليارات دولار في حين بلغت أرباحها خلال النصف الأول من العام الحالي 841 مليون دولار.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- خليجية