تقارير و تحليلات

27 شركة سعودية ناشئة تقترب من نادي «اليونيكورن» .. أبرزها لوجستية وتكنولوجيا مالية

27 شركة سعودية ناشئة تقترب من نادي «اليونيكورن» .. أبرزها لوجستية وتكنولوجيا مالية

تقترب 27 شركة ناشئة في السوق السعودية من دخول نادي "اليونيكورن" بتقييم مليار دولار، في قطاعات عدة أبرزها التكنولوجيا المالية والخدمات اللوجستية.
وقالت لـ"الاقتصادية" الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، إن هناك أكثر من 27 شركة ناشئة في السوق السعودية تصنف ضمن الشركات شبه المليارية في الوقت الراهن.
وأضافت، "من المتوقع أن يكون هناك خمس شركات مليارية ناشئة خلال الأعوام الثلاثة المقبلة"، مشيرة إلى أن التعريف المعتمد من قبلها للشركات الناشئة المليارية، هي "الشركات التقنية الناشئة التي أغلقت جولة استثمارية أو بلغت قيمتها السوقية مليار دولار قبل الطرح".
وأشارت إلى أن أبرز القطاعات التي تعمل بها الشركات شبه مليارية حاليا هي، "الخدمات اللوجستية، التكنولوجيا المالية، التكنولوجيا الصحية، وتكنولوجيا الملكية".
وأوضحت الهيئة، أن التقييم يعتمد على معايير عدة، تتضمن استخدام خوارزميات عن طريق منصة متخصصة بذلك، تقيس نسبة النمو في الشركات الناشئة بالاعتماد على نقاط عدة، وإن تحصلت الشركة على النسبة المعتمدة منها تكون مؤهلة لتقييم مليار دولار في المستقبل.
ونوهت "منشآت" إلى أنه يتم تقييم النقاط من خلال طبيعة السوق أو القطاع الذي تتنافس فيه الشركة، وهو من المعايير الرئيسة، لافتة إلى أن طبيعة السوق تسهم في جذب المستثمرين والشركاء، كما يتم التقييم من خلال المعيار المالي الذي يعمل على قياس معدل الاستهلاك النقدي للشركات وأدائها المالي مقارنة بمنافسيها.
وكانت "الاقتصادية" قد ذكرت في آذار (مارس) الماضي، ارتفاع عدد شركات يونيكورن حول العالم "الشركات الناشئة التي تبلغ قيمتها السوقية مليار دولار فأكثر" من ديسمبر العام الماضي إلى فبراير الماضي، 13.9 في المائة ليصبح مجموعها 1066 شركة وتصل قيمتها السوقية إلى أكثر من 3.5 تريليون دولار.
واستحوذ قطاع "التقنيات المالية" على 20.8 في المائة من أعمال شركات يونيكرون العالمية، يليه قطاع البرامج وخدمات الإنترنت 18.9 في المائة، التجارة الإلكترونية والتواصل المباشر مع المستهلك 10.4 في المائة، ثم الذكاء الاصطناعي 7.8 في المائة.
وتعد شركة سترايب حينها أكثر شركات التقنية المالية قيمة، حيث بلغت 95 مليار دولار، وفي برامج وخدمات الإنترنت، تعد أداة التصميم التعاوني عبر الإنترنت "كانفا" الأكثر قيمة، حيث تبلغ 40 مليار دولار، وفي التجارة الإلكترونية والتعامل المباشر مع المستهلك، تتصدر منصة البضائع الرياضية "فيناتكس" القائمة بقيمة تبلغ 27 مليار دولار، التي جمعت أخيرا 1.5 مليار دولار من مستثمرين.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات