أخبار اقتصادية- عالمية

أكبر صناديق العالم السيادية يتكبد خسارة 174 مليار دولار في النصف الأول

أكبر صناديق العالم السيادية يتكبد خسارة 174 مليار دولار في النصف الأول

سجل الصندوق السيادي للثروة في النرويج، وهو الأكبر في العالم، خسارة قياسية بلغت 1.68 تريليون كرونة نرويجية (174 مليار دولار) في النصف الأول من 2022 مع تضرر الأسهم والسندات من مخاوف حيال ركود عالمي وزيادات حادة في التضخم.
وبلغ العائد على الاستثمار للصندوق البالغ قيمته 1.3 تريليون دولار -14.4 في المائة للفترة من كانون الثاني (يناير) إلى نهاية يونيو.
والانخفاض الذي قاده هبوط 28 في المائة في قيمة حيازاته من أسهم التكنولوجيا هو الأكبر لأي فترة ستة أشهر في تاريخ الصندوق الذي أسس قبل 26 عاما، رغم أنه حدث تعاف من بعض الخسائر مع تحول الأسواق إلى المنطقة الإيجابية في يوليو وأغسطس.
وقال نيكولاي تانجين، الرئيس التنفيذي للبنك الذي يتولى إدارة الصندوق، في بيان "السوق في تلك الفترة اتسمت بأسعار فائدة متزايدة وتضخم مرتفع وحرب في أوروبا".
وجاءت أكبر خسارة في محفظة الصندوق للأسهم من "ميتا بلاتفورمس" المالكة لـ "فيسبوك"، حيث تراجعت قيمة استثمارات الصندوق بمقدار 38 مليار كرونة، تليها أمازون بهبوط قدره 35 مليار كرونة، ثم أبل بخسارة 30 مليار كرونة.
ويستثمر الصندوق السيادي للثروة، الذي أسس عام 1996، إيرادات من قطاع النفط والغاز في النرويج ويملك حصصا في أكثر من 9300 شركة حول العالم.
وأكبر خسارة من حيث النسبة المئوية مني بها الصندوق كانت عام 2008 عندما تسببت الأزمة المالية العالمية في هبوط قيمته 23 في المائة للعام بكامله، رغم أن الصندوق كان أصغر حجما بشكل كبير في ذلك الوقت، وبلغ مجمل الخسارة آنذاك 633 مليار كرونة.
وسجلت النرويج 35 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وصفر حالات وفاة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.
وبذلك ترتفع حصيلة الإصابات المؤكدة في البلاد إلى مليون و458 ألفا و92 حالة، بينما بلغت حالات الوفاة 3834 حالة.
وأظهرت بيانات جونز هوبكنز، اليوم، أيضا أنه تم إعطاء 11 مليونا و567 ألفا و337 جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في النرويج حتى الآن.
يشار إلى أن جرعات اللقاح وأعداد السكان الذين يتم تطعيمهم هي تقديرات تعتمد على نوع اللقاح الذي تعطيه الدولة، أي ما إذا كان من جرعة أو جرعتين.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية