اتصالات وتقنية

الخصوصية على أندرويد تشغل بال 85 % من مستخدمي النظام

الخصوصية على أندرويد تشغل بال 85 % من مستخدمي النظام

الاستمرار في تحديث التطبيقات أمر أساسي لحماية المعلومات

يشير عديد من الإحصائيات إلى تفضيل كثير من المستخدمين لنظام أندرويد للهواتف الذكية مقابل أنظمة التشغيل الأخرى، وذلك بسبب المساحة الواسعة من الخيارات والتخصيص التي يتيحها النظام لمستخدميه، لكن في الوقت ذاته يبدي المستخدمون اهتماما أكبر بمعرفة أفضل السبل لضبط إعدادات الخصوصية في الخدمات الإلكترونية، ولا سيما على الأجهزة العاملة بنظام التشغيل أندرويد، وذلك بنسبة 85 في المائة.
فبحسب تحليل أجرته خدمة Privacy Checker وهي أداة التدقيق في الخصوصية، وهي موقع ويب يقدم نصائح وإرشادات مفيدة حول الخصوصية والأمن لمختلف منصات الإنترنت والتطبيقات الرقمية. ووفقا للبيانات المستخلصة من التحليل، فقد كان 80 في المائة من المستطلعة آراؤهم في “استطلاع الخصوصية والأمن الرقميين” الذي أجراه معهد “كاليكس” في 2021، أبدوا قلقهم بشأن موضوع الخصوصية الرقمية خلال العام الماضي. وقال 59 في المائة إنهم باتوا أدرى بالسبل التي يجري من خلالها التعامل مع بياناتهم.
وجاءت نتائج التحليل استنادا إلى بيانات تتعلق بالزيارات إلى موقع الخدمة على الويب بين كانون الثاني (يناير) 2022 وتموز (يوليو) 2022، وشمل ذلك تحليل الخدمات والمنصات التي طلب المستخدمون في الأغلب الحصول على نصائح إرشادية لضبط إعدادات الأمن فيها، التي كشفت اهتماما أكبر حول خصوصية الخدمات والتطبيقات العاملة على “أندرويد”، مقارنة بأنظمة التشغيل الأخرى، وشكلت نسبة الطلبات المتعلقة بكل من النظامين “ويندوز” و”آي أو إس” 6 في المائة، أما النظام “ماك أو إس” فلم تتلق الخدمة بشأنه أكثر من 3 في المائة من الطلبات، حيث كانت الطلبات المتعلقة بـ”أندرويد” هي الأكثر شيوعا، وكانت جميع الصفحات الأعلى مشاهدة مرتبطة بالإرشادات حول الخدمات أو التطبيقات العاملة على نظام التشغيل هذا.
أما فيما يتعلق بإعدادات الخدمات على امتداد أنظمة التشغيل المختلفة، بشكل عام، فقد أبدى المستخدمون اهتمامهم في الأغلب بإرشادات خدمات جوجل 22 في المائة وواتساب 14 في المائة، وكل من قواعد خصوصية أنظمة التشغيل وكروم 12 في المائة لكل منهما، وإنستجرام 11 في المائة، الذي تفوق قليلا على “فيسبوك” هذا العام بطلبات بلغت 10 في المائة.
وتأتي الطلبات على المنصة بالاختيار من بين ثلاثة مستويات مختلفة من إعدادات الأمن التي يمكن للمستخدمين ضبطها على تطبيقات أو خدمات مختلفة، المستوى الصارم والمستوى المتوسط والمستوى المريح، وكانت أكبر حصة من الطلبات هذا العام، ولجميع الخدمات، مرتبطة بإعدادات المستوى المتوسط، باستثناء متصفح سفاري، حيث اهتم المستخدمون أكثر بقواعد الخصوصية الصارمة بنسبة 54 في المائة مقابل 45 في المائة للقواعد المتوسطة.
ولحماية المستخدمين لأنفسهم، يجب تطبيق قائمة تحقق قصيرة لمساعدتهم على حماية المعلومات الشخصية في مختلف المنصات، التي تتركز في اعتماد ميزة التصفح بخصوصية، التي يمكن أن تساعد في تجنب تتبع المستخدمين عبر الإنترنت، والتحقق بعناية من الأذونات الممنوحة لتطبيقات المحمول وملحقات المتصفحات، التي يفضل عدم تثبيتها إلا عند الحاجة الماسة إليها، والتأكد من أن خدمات التخزين العامة ليست أفضل مكانا لتخزين المعلومات الخاصة، مثل صور جوازات السفر أو قائمة كلمات المرور، والخيار الأفضل هو الاحتفاظ بها في أرشيف مشفر.
كما يجب التأكد من تحديث أنظمة التشغيل والتطبيقات المهمة بمجرد أن تصبح التحديثات متاحة، ويمكن حل عديد من مشكلات الأمن عن طريق تثبيت إصدارات محدثة من التطبيقات، وتجنب نشر المعلومات التي قد تكشف كثيرا عن المستخدم، مثل العنوان ورقم الهاتف الشخصي وعنوان البريد الإلكتروني والبيانات الخاصة الأخرى. وعلى المستخدم التفكير في العواقب المحتملة قبل مشاركة الآخرين أي معلومات.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من اتصالات وتقنية