تقارير و تحليلات

35.7 تريليون دولار أصول أكبر 20 بنكا مركزيا .. «ساما» الـ 15 والأول في الشرق الأوسط

35.7 تريليون دولار أصول أكبر 20 بنكا مركزيا .. «ساما» الـ 15 والأول في الشرق الأوسط

بلغت أصول أكبر 20 بنكا مركزيا حول العالم 35.7 تريليون دولار، بنهاية مايو الماضي، بصدارة بنوك أمريكا واليابان والصين.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات معهد الثروات السيادية، تصدر البنك الفيدرالي الأمريكي القائمة من حيث الأصول بـ8.8 تريليون دولار، ثم بنك اليابان بـ5.9 تريليون دولار، وبنك الشعب الصيني بـ5.1 تريليون دولار.
والبنوك المركزية الثلاثة تستحوذ على نحو 55 في المائة من أصول البنوك الـ20 مجتمعة، في حين تمثل أصول البنك الفيدرالي الأمريكي نحو 24.5 في المائة من إجمالي الأصول محل الرصد.
ومن المعروف أن لكل دولة جهة مركزية مسؤولة عن الإشراف على سياساتها الاقتصادية والنقدية وضمان بقاء النظام المالي مستقرا، وهذه الجهة تسمى البنك المركزي.
وعادة ما تهتم البنوك المركزية بإصدار وإدارة العملة، وتنظيم القطاعات المالية، من خلال الالتزام بتطبيق الممارسات الدولية المتعارف عليها.
وفي المرتبة الرابعة، يأتي بنك ألمانيا بأصول 2.69 تريليون دولار، ثم بنك فرنسا بـ2.31 تريليون دولار، وبنك إيطاليا سادسا بنحو 1.55 تريليون دولار.
وجاء في المركز السابع بنك إنجلترا بأصول 1.29 تريليون دولار، ثم بنك إسبانيا 1.14 تريليون دولار، وبنك سويسرا 1.13 تريليون دولار.
فيما حل عاشرا البنك المركزي الهندي بأصول 818 مليار دولار، في حين لا يشمل التقرير أصول البنك المركزي الأوروبي، البالغة 770.11 مليار دولار، لكونه يمثل أكثر من دولة.

«ساما» الـ 15 عالميا والأول في الشرق الأوسط
ويأتي البنك المركزي السعودي "ساما" في المركز الـ15 بين أكبر البنوك المركزية، والأول في الشرق الأوسط، بأصول بنحو 529.6 مليار دولار "1986.1 مليار ريال".
ونمت أصول البنك المركزي السعودي 7.4 في المائة في يونيو الماضي، بما يعادل 36.58 مليار دولار "137.2 مليار ريال"، مقارنة بأصوله البالغة 493 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
وتواصل أصول البنك المركزي السعودي النمو على أساس سنوي للشهر الرابع على التوالي، علما أن معدل النمو في يونيو هو الأعلى منذ مارس 2014.
وأصول البنك المركزي السعودي في يونيو الماضي تعد الأعلى منذ فبراير 2017، البالغة حينها تريليوني ريال، قبل أن تنخفض مع تراجع أسعار النفط حينها.
وتشمل أصول البنك المركزي السعودي، غطاء النقد "ذهب ونقد أجنبي"، ونقد في الصندوق، وودائع لدى البنوك في الخارج، واستثمارات في أوراق مالية في الخارج، إضافة إلى موجودات متنوعة أخرى.
وفي الشرق الأوسط، يأتي مصرف الإمارات المركزي ثانيا بعد "ساما" بأصول 141.98 مليار دولار.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات