الطاقة- النفط

إخماد حريق مستعر منذ أسبوع في خزانات النفط الكوبية .. الخسائر فادحة

إخماد حريق مستعر منذ أسبوع في خزانات النفط الكوبية .. الخسائر فادحة

أعلنت الحكومة الكوبية إخماد الحريق الذي استعر لمدة أسبوع في مستودع للنفط في غرب كوبا، ما أدى إلى خسائر فادحة ومقتل شخصين وفقدان 14 آخرين وجرح 132 شخصا.
وكتبت الرئاسة الكوبية على تويتر "في الساعة السابعة صباحا تم إعلان انتهاء الحريق". وأضافت الرئاسة أن نحو 60 خبيرا في الطب الشرعي دخلوا منطقة الكارثة في محاولة للعثور على جثث مفقودين، ووفقا لـ "الفرنسية" أمس.
واندلع الحريق الناجم عن صاعقة في الخامس من آب (أغسطس) في مستودع النفط في ماتانزاس، وهو الأكبر في كوبا ويقع على بعد 100 كيلومتر شرق هافانا.
واحترقت أربعة خزانات تحتوي على ما يصل إلى 52 مليون لتر من النفط الخام والمازوت، من أصل ثمانية موجودة في الموقع.
ولقي اثنان من رجال الإطفاء حتفهما في الحريق الذي أسفر أيضا عن إصابة 132 شخصا بجروح، كان 23 منهم ما زالوا في المستشفى الجمعة، وأربعة من الجرحى في حال حرجة.
ويتوقع أن تؤدي خسارة ملايين اللترات من المحروقات الأساسية لتغذية محطات توليد الكهرباء في البلاد، إلى تفاقم الوضع الصعب لإمدادات الكهرباء في الجزيرة.
وطلب ميجيل دياز كانيل الرئيس الكوبي في وقت سابق من مواطنيه "التفهم" و"الصبر"، قائلا إنه أخذ علما بوجود تظاهرات في مناطق عدة احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي في الجزيرة وموضحا أنه لا يوجد حل "فوري".
وقال خلال جلسة عادية للجمعية الوطنية مخصصة لـ "الوضع الشديد التعقيد" الذي تمر به كوبا لناحية إنتاج الكهرباء، إن هناك أشخاصا "يطرقون على القدور ويرددون شعارات ضد القادة" تعبيرا عن "انزعاجهم وعدم تفهمهم"، معتبرا الأمر مشروعا "لأنهم يعيشرون وضعا صعبا".
وأضاف "البعض ينتهز هذه الفرصة ليطلق شعارات بينما يشارك آخرون في أعمال تخريب ورشق حجارة وتحطيم النوافذ، من يتصرفون بهذه الطريقة يلبون تطلعات أولئك الذين يتمنون أن نبقى تحت الحصار في إشارة مباشرة منه إلى الولايات المتحدة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط