الطاقة- النفط

الاقتصاد السويسري يبعد عن شبح الركود رغم مخاطر نقص إمدادات الطاقة

الاقتصاد السويسري يبعد عن شبح الركود رغم مخاطر نقص إمدادات الطاقة

توقع إريك شايديجر كبير خبراء الاقتصاد في الحكومة السويسرية ألا تشهد البلاد ركودا هذا العام، على الرغم من مخاطر النقص في إمدادات الطاقة.
وبحسب "الفرنسية"، قال كبير خبراء الاقتصاد في الحكومة السويسرية في تصريح لصحيفة "زونتاجتسايتونج"، إن الاقتصاد السويسري "بحال جيدة" على الرغم من تداعيات الحرب الدائرة في أوكرانيا على أسعار الطاقة.
وقال إنه يتعين على الشركات أن تتهيأ لاحتمال مواجهة نقص في إمدادات الطاقة في أشهر الشتاء.
وتابع "قد يتعين علينا أن نجري مراجعة لتخفيض توقعاتنا الاقتصادية للعام المقبل. ستنشر التوقعات المراجعة في 20 أيلول (سبتمبر). لكن لا نتوقع ركودا اقتصاديا هذا العام".
وأضاف "نواجه مخاطر نقص حاد في إمدادات الطاقة في الشتاء. إذا استمرت اضطرابات الإنتاج في الاتحاد الأوروبي وعانينا نحن من نقص في الغاز، يصبح الأمر إشكاليا". وتوقع أن تسجل البلاد في "السيناريو السلبي" في عام 2023 "صفر نمو بدلا من نمو بنحو 2 في المائة".
وعلى الرغم من مخاطر النقص في إمدادات الطاقة وتداعيات الحرب الدائرة في أوكرانيا، استبعد شايديجر أن تواجه سويسرا أزمة اقتصادية خطيرة.
وقال "حاليا، الاقتصاد بحال جيدة. تظهر المؤشرات الحالية أن الاقتصاد في هذه البلاد سجل نموا جيدا في الربع الثاني، بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا".
وأشار إلى أن "تدابير الدعم الاقتصادي على غرار المساعدات العامة والإعفاءات الضريبية هي حاليا غير ضرورية وغير مفيدة".
وشدد على أن اقتصاد سويسرا أقل عرضة لتداعيات ارتفاع أسعار الطاقة مقارنة بدول أوروبية أخرى، لأن الغاز لا يشكل سوى 5 في المائة من إجمالي الطاقة المستهلكة في البلاد.
وفيما يتعلق بالتضخم، عد شايديجر أن سويسرا "جزيرة نعيم" مقارنة بالولايات المتحدة، متوقعا تراجع معدل التضخم قبل نهاية العام.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط