238.88 مليون دولار رسوم ترتيب صفقات الاكتتاب في الأسهم الخليجية خلال 2021 .. 46.5 % للسعودية

238.88 مليون دولار رسوم ترتيب صفقات الاكتتاب في الأسهم الخليجية خلال 2021 .. 46.5 % للسعودية

بلغت رسوم المصارف في منطقة الخليج، والمتعلقة بخدمات ترتيب صفقات الاكتتاب في الأسهم نحو 238.88 مليون دولار عن العام الماضي 2021، منها 111.20 مليون ما يعادل "46.5 في المائة من الرسوم" قادمة من السوق السعودية.
وأظهر رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، أن المعدل المتوسط لرسوم صفقات الاكتتاب في السعودية التي تدفعها الشركات للبنوك الاستثمارية يقل 38 في المائة عن نظيره الخليجي.
وصفقة الاكتتاب الواحدة لشركة سعودية قد تصل إلى 7.41 مليون دولار مقارنة بـ 11.9 مليون دولار في الخليج. مع العلم أن انخفاض الرسوم جاء بسبب شدة المنافسة بين البنوك الاستثمارية والموقف التفاوضي القوي من الشركات السعودية.
وأظهر رصد "الاقتصادية" الذي استند إلى بيانات منصة "ريفينيتيف"، وهي من بين أكبر مزودي البيانات المالية حول العالم، أنه بسبب نمو أعداد صفقات اكتتابات الأسهم بأكثر من 180 في المائة على أساس سنوي فإن رسوم ترتيب الاكتتابات عبر المصارف في الخليج قفزت خلال 2021، 356 في المائة على أساس سنوي وذلك بعد بلوغها 238.8 مليون دولار لقاء 20 صفقة اكتتاب، مقابل 51.30 مليون دولار لقاء سبع صفقات في 2020.
وأشارت بيانات "ريفينيتيف"، وهي الشركة المملوكة لمجموعة بورصة لندن للأوراق المالية، أن سوق الاكتتابات في السعودية والإمارات سيطرتا وحدهما على 99 في المائة من صفقات الطروحات العامة في المنطقة.
وللعام الثالث على التوالي تصبح السعودية أنشط سوق للاكتتابات العامة في الخليج. ففي العام الماضي، تم طرح 15 اكتتابا تشكل 75 في المائة من إجمالي أعداد اكتتابات منطقة الخليج البالغة 20 اكتتابا.

الخدمات "الاستشارية للأسهم"

يذكر أن رسوم المصارف الخاصة بالخدمات "الاستشارية للأسهم" -تعرف بين المختصين بـ Equity Capital Markets Underwriting Fees- تغطي خدمات أوسع مثل الأسهم المرتبطة بحقوق المساهمين وخدمات ما بعد اكتتابات الأسهم والسندات التي تتحول إلى أسهم واكتتابات الأسهم.
وأظهر الرصد أن رسوم "اكتتابات الأسهم الخليجية" تشكل 73 في المائة من إجمالي رسوم البنوك الخاصة في "الخدمات الاستشارية للأسهم" خلال 2021 وبلغت 326.34 مليون دولار.
وتكشف البيانات النوعية المقبلة من منصة البيانات والمعلومات "ريفينيتيف" التي يتم الكشف عنها للمرة الأولى عن مدى ربحية سوق الاكتتابات العامة للبنوك في الخليج. مع العلم أن رسوم "اكتتابات الأسهم" السعودية لامست ثلاثة أرباع (74 في المائة) من إجمالي رسوم البنوك "الخاصة بالخدمات الاستشارية للأسهم" في 2021 وتم تنفيذها في السوق السعودية.
وبلغت رسوم "الخدمات الاستشارية للأسهم"، الخاصة بالشركات السعودية، 150.85 مليون دولار العام الماضي، منها 39.65 مليون دولار توزعت على خدمات مصرفية، مقدمة من بنوك دولية وخليجية، متعلقة بالأسهم لا تشمل خدمات الاكتتابات.
يذكر أن منصة "ريفينيتيف" تعد أحد أكبر مزودي البيانات الخاصة في الأسواق المالية في العالم، حيث يستعين أكثر من 400 ألف مستخدم ببياناتها النوعية، حيث تقوم المنصة بجمع وتوفير المعلومات وتحديد أبرز التوجهات والتكنولوجيات التي تمكن العملاء من القيام بالاستثمارات، وإجراء عمليات التداول وتسهم في دعم الأداء، والابتكار ونمو الأعمال.

موجة اكتتابات قياسية في 2021
اتجه عدد قياسي من شركات الأسواق الناشئة إلى إدراج أسهمها خلال 2021، وذلك بقيادة الطروحات العامة الأولية في الصين. وأشارت وكالة "بلومبيرج" إلى أنه رغم أن معظم الأسهم التي طرحت للتداول في 2021 سجلت ارتفاعا منذ الاكتتاب، فإن المقياس الرئيس لأسهم الدول النامية أنهى عامه الأسوأ منذ 2018، ما يعكس تراجع شهية المستثمرين نحو الأصول الخطرة.
ووفقا لحسابات الوكالة، بلغ إجمالي عدد شركات الأسواق الناشئة التي اتجهت لإدراج أسهمها في السوق المحلية أو الأجنبية مستوى 1162 شركة في 2021، وجمعت تلك الشركات 228 مليار دولار وهو ما يمثل زيادة 31 في المائة على أساس سنوي.
واستحوذت الصين على النصيب الأكبر من اكتتابات الأسواق الناشئة بواقع 602 صفقة، وجاءت كوريا الجنوبية في المركز الثاني ثم الهند وإندونيسيا والبرازيل.
وقال "جناسيو أرناو" المستثمر في شركة "بيستنفير أسيت مانجمنت": في العام الماضي خصوصا خلال النصف الأول شهدنا طفرة في اكتتابات شركات التكنولوجيا في الأسواق الناشئة.
وأضاف "كان هناك وفرة في الشركات مرتفعة الجودة التي لديها نماذج أعمال مربحة، وسجلات إنجازات رائعة يتم تداولها بتقييمات منخفضة للغاية". فيما قد تؤثر الإجراءات التنظيمية الصينية الصارمة لإدراج الأسهم خارج بكين في زخم الاكتتابات في 2022، كما شددت الجهة المنظمة لسوق رأس المال في الهند من القواعد الخاصة بالإدراج.

اكتتابات عبر «الحقوق الأولوية»

أشار تقرير نشرته "الاقتصادية" في 19 يوليو 2022، أن السوق السعودية سجلت رقما قياسيا للاكتتابات عبر حقوق الأولوية في النصف الأول من العام الجاري، إذ تمت موافقات رسمية لتسع شركات على زيادة رؤوس أموالها عن طريق الاكتتاب في "حقوق الأولوية" وتم التداول عليها.
وجرى طرح تسعة اكتتابات لحقوق الأولوية لتسع شركات مدرجة في سوق الأسهم المحلية خلال الفترة بإجمالي 10.69 مليار ريال، عبر طرح نحو 1.068 مليار سهم، بقيمة اسمية عشرة ريالات لكل سهم.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات الشركات المدرجة والسوق المالية السعودية "تداول"، فإن الاكتتابات عن طريق حقوق الأولوية خلال النصف الأول من العام الجاري سجلت حجما قياسيا من حيث قيم الاكتتاب، وذلك منذ بدء التعامل مع الآلية الجديدة لإدراج وتداول حقوق الأولوية في 2013.
وتعرف اكتتابات حقوق الأولوية بأنها أوراق مالية قابلة للتداول تمنح حاملها الأحقية في الاكتتاب بالأسهم الجديدة المطروحة عند اعتماد الزيادة في رأسمال الشركات، وهو حق مكتسب لمساهمي الشركات المقيدين في سجلات الشركة نهاية يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية.
ويلجأ عادة استخدام الشركات لهذا النوع من الزيادة في رأس المال "طرح أسهم حقوق أولوية" لتخفيض الخسائر المتراكمة عليها، وتحسين وضعها المالي.
ومن الواضح أن رغبة الشركات في زيادة رأسمالها عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية خلال الفترة، لاستغلال الزيادة الكبيرة لنشاط المتداولين في السوق، ما يعطي الاكتتاب مزيدا من الدعم من حيث التغطية، وهو ما حدث خلال 2020 عندما طرحت مجموعة من الشركات أسهم حقوق أولوية بقيمة تجاوزت ستة مليارات ريال.
والشركات التي رفعت رأسمالها عن طريق حقوق الأولوية خلال النصف الأول من العام الجاري هي "الباحة للاستثمار، الوطنية للتأمين، اتحاد الخليج الأهلية، صادرات، العقارية، أنعام القابضة، أمانة للتأمين، بترورابغ، وكذلك وفرة".
وتصدرت "بترو رابغ" الأكثر حجما في الطرح، وبواقع 7.95 مليار ريال تعادل 74 في المائة من قيمة الطروحات خلال الفترة، حيث زادت الشركة رأسمالها بواقع 90.8 في المائة، ليصل إلى 16.7 مليار ريال، مقارنة بنحو 8.76 مليار ريال.
تلاها "العقارية" التي رفعت رأسمالها بواقع 1.35 مليار ريال، ما يمثل 13 في المائة من إجمالي حقوق الأولوية المطروحة، حيث رفعت الشركة رأسمالها بواقع 56 في المائة ليصل إلى 3.75 مليار ريال.

تراجع قيم الاكتتابات الأولية في 2022

وفقا لما نقلته "فاينانشيال تايمز" في أوائل يونيو، فقد تراجعت قيم الاكتتابات العامة الأولية على مستوى العالم 71 في المائة إلى 81 مليار دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام، وانخفض عدد الطروحات من 1237 شركة إلى 596 فقط.
وفي الولايات المتحدة وأوروبا تراجعت القيم 90 في المائة خلال العام الحالي، إذ أدت الحرب في أوكرانيا وارتفاع التضخم ومعدلات الفائدة إلى تقليص الشركات خططها لطرح أسهمها. وحسب بيانات "ديلوجيك" جمعت 157 شركة فقط في أوروبا وأمريكا إجمالي 17.9 مليار دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، مقارنة بـ 628 شركة جمعت 192 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.
ووفقا لما نقلته "فاينانشيال تايمز"، يرى "مارتن جلاس" الشريك لدى شركة المحاماة "جينر آند بلوك" التي توجه المشورة للشركات بشأن الاكتتابات العامة الأولية، أنه بمجرد أن تستقر الأمور، سنرى عودة النشاط، حتى لو لم تصل إلى مستويات العام الماضي. وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من الاكتتابات العامة الرئيسة قيد الإعداد حاليا وقد تكتمل بحلول نهاية العام.
وتفوقت بورصة شنغهاي على كل من الناسداك، وهونج كونج لتحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم من حيث الاكتتابات الأولية المسجلة في النصف الأول من 2022.
ويأتي ذلك رغم خضوع مدينة شنغهاي في ذلك الوقت لعمليات إغلاق للسيطرة على انتشار كوفيد - 19، ما يؤكد تصميم بكين على إبقاء سوق رأس المال مفتوحة في ظل تهديد التوترات الأمريكية الصينية بمنع وصول الشركات الصينية إلى التمويل الخارجي.
وأظهرت بيانات "ديلويت" أن بورصة شنغهاي شهدت 68 اكتتابا أوليا بما في ذلك طرح أكبر شركة لتشغيل الجوالات في العالم من حيث عدد المشتركين "تشاينا موبايل"، وجمعت تلك الاكتتابات تمويلا بقيمة 254.3 مليار دولار هونج كونج (32.4 مليار دولار) بارتفاع 49 في المائة منذ أكثر من عام مضى. وفي المرتبة الثانية جاءت بورصة شنتشن التي جمعت اكتتاباتها 121 مليار دولار هونج كونج، وفي المركز الثالث البورصة الكورية التي جمعت 89.9 مليار دولار هونج كونج. هذا وجاءت بورصة الناسداك في المركز السابع، وهونج كونج في المرتبة التاسعة، وبورصة نيويورك في الترتيب الـ 12.

اكتتابات السعودية في الربع الأول

أشار تقرير نشرته "الاقتصادية" في 16 أبريل 2022 إلى أن الاكتتابات الكبيرة في الأسهم السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري قد دفعت السوق لتسجيل المركز الرابع بين بورصات العالم من حيث الأموال المجمعة. ورغم تأثر حجم الطروحات العالمية بتراجع الأسواق بنهاية الربع الأول من العام الجاري، إلا أن السوق السعودية لا تزال فورة الطروحات فيها مستمرة، حيث شهد الربع الأول طرح 11 شركة سبع منها في السوق الرئيسة والبقية من خلال السوق الموازية نمو.
واستندت "الاقتصادية" في تقريرها إلى بيانات البورصات العالمية والاتحاد العالمي للبورصات، تراجع حجم الاكتتابات العامة في البورصات العالمية خلال الربع الأول من العام الجاري بنحو النصف لتبلغ 54.4 مليار دولار من خلال 321 طرحا، مقارنة بنحو 112 مليار دولار للفترة المماثلة من 2021.
في المقابل، جمعت الشركات المدرجة في السوق السعودية نحو 13.28 مليار ريال من تلك الطروحات بما يعادل 3.54 مليار دولار، وهي زيادة بأكثر من 1157 في المائة عن الفترة المماثلة من العام الماضي.
وتعادل حصيلة السوق السعودية من الاكتتابات على نحو 6.5 في المائة من إجمالي الطروحات الأولية في الأسواق العالمية خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس 2022.
وتصدرت هذه الاكتتابات "النهدي الطبية" بقيمة 5.11 مليار ريال، الذي يعد ثامن أكبر طرح في تاريخ السوق السعودية، ثم شركة "علم" التي جمعت 3.07 مليار ريال.
وبحسب الرصد سيطرت الأسواق الآسيوية على الطروحات عالميا، قابله ذلك تراجع كبير في الأسواق الأمريكية والأوروبية.
ويأتي التراجع المفاجئ في الطروحات الأولية، خاصة في الأسواق الأوروبية والأمريكية بسبب تقلبات أسواق الأسهم، إضافة إلى تصاعد التوترات الجيوسياسية التي انعكست على استقرار الأسواق، خاصة في شهر مارس، ما أدى إلى تأجيل الشركات لطرح أسهمها في السوق.

رسوم الاكتتابات في الإمارات

في الإمارات، أشار تقرير نشرته "بلومبيرج" أواخر مايو 2022 أنه من المقرر أن تتقاسم البنوك، بما في ذلك "سيتي جروب" و"بنك أبوظبي الأول" و"إتش إس بي سي هولدينجز" و"مورجان ستانلي"، ما يصل إلى 30 مليون دولار، قيمة الرسوم للعمل على إتمام الطرح العام الأولي لشركة "بروج" المصنعة للمواد الكيميائية في أبوظبي. ويهدف طرح "بروج" إلى جمع ملياري دولار، ليعد بذلك أكبر إدراج في عاصمة الإمارات العربية المتحدة.
وقالت "بروج" إن مديري الاكتتاب سيحصلون على عمولة 1.25 في المائة، إضافة إلى رسوم تقديرية تصل إلى 0.25 في المائة من حجم الصفقة. يقارن ذلك بـ 97 مليون دولار التي حصلت عليها البنوك، بما فيها "سيتي جروب" و"إتش إس بي سي" و"بنك الإمارات دبي الوطني" لإتمام الاكتتاب العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" البالغة قيمتها 6.1 مليار دولار في أبريل.
وعادة ما يتلقى المنسقون العالميون المشتركون للاكتتاب العام لـ "بروج" معظم عائدات هده الرسوم، وهم: "سيتي جروب" و"بنك أبوظبي الأول" و"إتش إس بي سي" و"مورجان ستانلي". أما مديرو الاكتتاب المشتركون فهم: "بنك أبوظبي التجاري" و"أرقام كابيتال" و"المجموعة المالية - هيرميس" و"جولدمان ساكس" و"الدولية للأوراق المالية". اجتذب الاكتتاب العام مستثمرين بما في ذلك عائلة الملياردير الهندي جوتام أداني، التي تعهدت بشراء أسهم في طرح "بروج" بقيمة 75 مليون دولار. وسيتقدم مستثمرون بما في ذلك "بلاك روك" و"فيديليتي"، لشراء أسهم في "بروج"، وفقا لأشخاص على دراية بالأمر.

أكبر 10 اكتتابات في تاريخ السوق السعودية

بإدراج الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات "حلول إس تي سي"، تبلغ قيمة أكبر عشرة اكتتابات أولية في تاريخ السوق السعودية 173.6 مليار ريال، يأتي في مقدمتها عملاق النفط "أرامكو السعودية" التي بلغت 96.6 مليار ريال، ثم البنك الأهلي السعودي بقيمة طرح 22.5 مليار ريال، وفقا لتحليل نشرته "الاقتصادية" في 6 سبتمبر 2021. ويشمل الرصد جميع الطروحات الأولية، اكتتاب أولي، التي تم طرحها لأول مرة للجمهور منذ 2003، ولا تشمل طروحات زيادة رأس المال.

وحدة التقارير الاقتصادية

الأكثر قراءة